عربيات ودوليات

اتفاق بين المعارضة السودانية والجيش بشأن الفترة الانتقالية

أعلنت قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) في السودان، أمس، التوصل إلى اتفاق إطاري مع المكوّن العسكري في البلاد بشأن وثيقة للفترة الانتقالية.
وأشار المتحدث باسم قوى «الحرية والتغيير»، ياسر عرمان، إلى «وجود أربعة ملفات يجب التوافق عليها>، موضحاً أن «القضايا التي ستطرح هي: العدالة الانتقالية وتفكيك نظام البشير وإصلاح قطاع الأمن واتفاق جوبا للسلام».
يأتي ذلك بعد دعوة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، قبل أيام، القوى السياسية في البلاد إلى التفاوض من أجل إنهاء الأزمة السياسية الحالية، مؤكداً عدم انحياز الجيش إلى أي جهة.
وكانت «الآلية الثلاثية» (الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية -إيغاد-) أعلنت الخميس الماضي، عن التوصل إلى «تفاهمات أساسية» بين العسكريين والمدنيين، بعدما قدّم الجيش ملاحظاته على مسوّدة الدستور كأساس لمحادثات بوساطة دولية.
يُشار إلى أنه في 10 سبتمبر/ أيلول الفائت، سلّمت لجنة نقابة المحامين مشروع دستور انتقالياً إلى «الآلية الثلاثية» حظي بدعم محلي ودولي واسع.
وتضمن هذا المشروع «طبيعة الدولة وسيادة الدستور وحكم القانون ووثيقة الحقوق والحريات الأساسية ومهام الفترة الانتقالية ونظام الحكم الفيدرالي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى