أولى

موسكو: سندرس مقترحات كيسنجر بشأن حلّ الأزمة الأوكرانية

أعلن المتحدث الصحافي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، أمس، أنّ موسكو «ستطّلع على أفكار وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر بشأن حلّ الوضع الحالي باهتمام كبير».
وفي وقت سابق، صرّح كيسنجر برؤيته لمستقبل السلام بين روسيا وأوكرانيا، وهيكلية الأمن الأوروبي، مؤكداً أنّ «الوقت قد حان للبناء على التغييرات الاستراتيجية التي تمّ تحقيقها بالفعل ودمجها في هيكل جديد نحو تحقيق السلام من خلال المفاوضات».
واقترح كيسنجر، في مقال جديد في موقع «سبيكتاتور» الأميركي، «إقامة خط لوقف إطلاق النار على طول الحدود القائمة، حيث بدأت العملية العسكرية الروسية في 24 شباط/ فبراير الماضي»، شارحاً أنّ الخط المقترح لا يشمل الأراضي التي سيطرت عليها روسيا قبل هذا التاريخ (الدونباس وشبه جزيرة القرم)، حيث يمكن أن تكون هذه الأراضي موضوع لمفاوضات بعد وقف إطلاق النار، وفق الدبلوماسي الأميركي السابق.
وبحسب مقترح كيسنجر، فإنه في حال فشل المفاوضات، يُقترح «استكشاف اللجوء إلى مبدأ تقرير المصير»، و»تطبيق الاستفتاءات التي يتمّ الإشراف عليها دولياً، والمتعلقة بتقرير المصير على المناطق الخلافية، وبشكل خاص التي تمّ تغييرها مراراً وتكراراً على مرّ القرون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى