رياضة

ملياردير أميركي ينوي شراء فينيكس صنز

يقترب رجل الأعمال الملياردير مات إشبيا، من شراء فريقي فينيكس صنز المشارك في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين وفينيكس ميركوري للسيدات مقابل صفقة قياسية تبلغ 4 مليارات دولار، حسب ما أفادت وسائل إعلام عدّة. وذكرت شبكة «إي أس بي أن» وموقع «ثي أتلتيك» صفقة إشبيا (42 عاماً) الذي جمع ثروته في سوق الرهن العقاري لشراء الفريق من المالك الحالي روبرت سارفر. في المقابل، أكد إيرفين «ماجيك» جونسون خطة البيع في تغريدة عن إشبيا الذي بدوره خاض غمار منافسات رياضة كرة السلة ودافع، إلى جانب نجم لوس أنجليس ليكرز السابق، عن ألوان فريق «سبارتنز» الجامعي لولاية ميشيغان وتوّج معه بطلاً عام 2000.
وكتب جونسون عبر صفحته على تويتر «تحدّثت هاتفياً مع زميلي السابق مات إشبيا وهنأته على شرائه فينيكس صنز». وأضاف «سوف يقوم بأشياء عظيمة ليس فقط من أجل فريق صنز، ولكن للدوري بأكمله. من الأفضل أن تنتبه جميع فرق أن بي آيه الـ 29 الأخرى لأن مات هو من طينة الفائزين». من ناحيته، قال سارفر الذي قيل إنه وافق من حيث المبدأ على شروط البيع، في أيلول الماضي، إنّه سيعمد إلى بيع الفريق بعد أن أوقفته رابطة الدوري لمدة عام وفرضت عليه غرامة 10 ملايين دولار بسبب سوء سلوك في مكان العمل. وأعلن نجوم الدوري مثل ليبرون جيمس وكريس بول أن العقوبات التي فرضت على سارفر مخففة للغاية، في حين أكد الرعاة الرئيسيون أنهم لن يجدّدوا الصفقات مع صنز وميركوري إذا استمرّ سارفر في منصبه وقال سارفر قبل ثلاثة أشهر «في مناخنا الحالي الذي لا يرحم، أصبح الأمر واضحاً بشكل مؤلم… مهما فعلت، أو ما زلت أستطيع أن أفعله، فإن الأشياء التي قلتها في الماضي تفوقها وزناً، ووصف مفوّض الدوري الأميركي للمحترفين آدم سيلفر خطة البيع بـ «الخطوة التالية المناسبة للمؤسسة والمجتمع». وسيحتاج إشبيا للخضوع لفحص ائتمان وتصويت من قبل مالكي النادي، لكن يُنظر إلى ذلك على أنه إجراءات شكلية. وتساهم الصفقة البالغة 4 مليارات دولار في رفع قيمة أندية الدوري، والتي قفزت بمبيعات لوس أنجليس كليبرز مقابل 2 مليار دولار في العام 2014، وهيوستن روكتس مقابل 2.2 مليار دولار في العام 2017، وبروكلين نتس مقابل 2.35 مليار دولار في العام 2019.
كما سيكون لفريق ميركوري للسيدات مالك جديد عندما تعود النجمة بريتني غراينر إلى صفوفه في الموسم المقبل بعد احتجازها في سجن في روسيا لمدة 10 أشهر العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى