الوطن

بو حبيب طرح في البيت الأبيض ملفّ النازحين

واصل وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، زيارته إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة، فالتقى مساعد الرئيس الأميركي جو بايدن ومنسّق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، في المكتب التنفيذي بالبيت الأبيض، بحضور كبير مستشاري الرئيس لأمن الطاقة آموس هوكشتاين. وجرى البحث في استحقاق انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة والفراغ الرئاسي، وأفق الوضع السياسي في لبنان.
ولفت ماكغورك إلى أن «ليس لواشنطن مُرشّح للرئاسة، وهي تُشجِّع النوّاب والقيادات السياسيّة على انتخاب رئيسٍ في أسرع وقت كي يستعيد لبنان عافيته».
من جهته، أشاد هوكشتاين بالمستجدّات المتعلِّقة بملفّ الكهرباء خصوصاً «زيادة التعرَفة والإعلان عن الهيئة الناظمة»، معتبراً انّ «المضيّ قدماً بخطّة استرداد التكلفة ستحمل مجلس إدارة البنك الدولي على مناقشة المشروع وإقراره بدعم أميركي وفرنسي». وحثّ «المسؤولين اللبنانيين على البناء على الزخم الإيجابي الذي أفرزه اتّفاق ترسيم الحدود البحريّة والعمل لأجل تمويل مشروع استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، ما يسمح في حال تحقيقه ببدء وصول الغاز المصري إلى لبنان قبل انتهاء الربع الأول من العام الجديد».
بدوره، طرح بو حبيب ملفّ النازحين السوريين في لبنان، وضرورة «تغيير مقاربة المجتمع الدولي التي ترمي عبء استضافتهم إلى أجلٍ غير مُحدّد على لبنان المُنهك أصلاً بأزماته»، طالباً من واشنطن «دعم الحوار الذي يُجريه لبنان بهذا الشأن مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين ومع بقيّة الشركاء الدوليين».
وبحسب بيان للخارجيّة «أبدى الجانب الأميركي تفهُّمه ووعد بدراسة عودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين إلى ديارهم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى