أولى

كوخافي يحذّر من خطط نتنياهو في الضفة الغربية

حذّر رئيس أركان جيش الاحتلال «الإسرائيلي» المنتهية ولايته، أفيف كوخافي، أمس، من خطط حكومة بنيامين نتنياهو «مَنْحَ مزيد من السيطرة للمشرّعين الموالين للمستوطنين، وإجراء تغييرات أخرى في المؤسسة الأمنية».
ووجّه كوخافي انتقادات شديدة إلى اتفاقات نتنياهو الائتلافية مع المستوطنين، مشيراً إلى أنهم «يسعون لإعادة هيكلة وزارة الأمن والسيطرة على وحدة خاصة بالشرطة».
وصرّح كوخافي، لموقع «يديعوت أحرونوت»، بأن «من المرجح أن يؤثّر سلباً في استعدادنا للحرب»، معرباً عن قلقه بشأن خطط الائتلاف إنشاءَ ثلاثة مصادر منفصلة لسلطة الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.
يُذكر أنّ اتفاق نتنياهو مع زعيم حزب الصهيونية الدينية، وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، منح الأخير سلطةً على هيئةٍ عسكرية إسرائيلية تنظّم التخطيط للمستوطنات والبناء الفلسطيني في أجزاء من الضفة الغربية، مع العلم بأن «إسرائيل» تحتفظ فيها بالسيطرة المدنية.
وقال كوخافي إنه «لا يمكن أن تكون هناك سلطتان قياديتان في الضفة الغربية»، داعياً إلى «المحافظة على هرمية السلطة»، في إشارة إلى خطط انتزاع السيطرة على حرس الحدود من الشرطة «الإسرائيلية»، ونقلها إلى السيطرة المباشرة لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى