ثقافة وفنون

ندوة في اللبنانية الأميركية عن «بيروت قبل السور وبعده» في لوحات نبيل سعد

عقد «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأميركية  LAU، ضمن سلسلة اللقاءات الثقافية الدورية التي ينظمها، ندوة بعنوان «بيروت داخل السور وخارجه» مع الرسام نبيل سعد الذي عرض نحو 50 لوحة بين زيتية ومائية، شارحاً أماكنها وظروفها وتفاصيل رسمها.

إفتتح الندوة رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض مذكراً أن «مركز التراث اللبناني، على صورة جامعته الأم   LAU، يواصل شهراً بعد شهر ندواته التراثية لكشف ما في تراثنا من كنوز ووثائق وعلامات وأعلام وأعمال».

أضاف: «الإقبال على تراثنا الغني بشراً وحجراً، دليل إيمان بهذا التراث الذي هو أمسنا ويومنا وغدنا، وهو هويتنا التي عليها نشأنا، وعليها ننشئ أجيالنا الجديدة كي يعرفوا أنهم في وطن غني بإرثه الحضاري بالرغم من صعوبة المرحلة الحالية وتردّداتها الصعبة».

وختم: «اتخذ مركز التراث رسالة تعريف التراث اللبناني إلى أبناء الجيل الجديد، كي يكون لهم وطن تهيئ له الجامعة فضاء لبنانياً نقياً وفياً جلياً يتسع للمؤمنين بلبنان الحضارة والتاريخ والتراث».

وقال مدير المركز الشاعر هنري زغيب: «قليلة هي الأوطان التي تختصرها عواصمها، كما بيروت تختصر لبنان، لأن كل لبناني في أي منطقة فيه يشعر أن له انتماء إلى بيروت، سكناً أو عملاً أو دراسة أو تجارة أو تعاملاً مركزياً. وتالياً تندرج ندوة اليوم في هذا السياق الذي يجعلنا جميعاً نهتم بكل ما في بيروت من حضور ثقافي وتراثي وحضاري وسياحي واجتماعي، وهو ما يجعلنا ندعو الرسام نبيل سعد من برجا كي يعرض لنا أعماله عن بيروت داخل السور في حقبة 1840 وما سبقها وما تلاها، وعن بيروت بعدما انهدم السور وزالت أبواب المدينة ولم يبق منها اليوم، تسمية، إلا باب ادريس. ومن لوحات نبيل سعد نذهب إلى التاريخ والجغرافيا ومناظر من بيروت لن تتسنى لنا مشاهدتها إلا عبر هذه اللوحات».

بعد ذلك، استعرض الرسام نبيل سعد أعماله، شارحاً ما في كل لوحة من تفاصيل وملامح عن المكان الذي تمثله، في بعدها الأول القريب، ومعظمه من المرفأ والمدور وعين المريسة، ثم في بعدها الأبعد وما فيه دوما من إطلالة صنين ومحيطها الجبلي المطل على بيروت.

وختاماً كانت مداخلة من مؤسس ورئيس جمعية «تراثنا بيروت» سهيل منيمنة حول الظروف التاريخية التي ظهرت في لوحات نبيل سعد، تلاه بعض الأسئلة والتعليقات من الجمهور في القاعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى