عربيات ودوليات

بكين تعلن معارضتها توسيع تحالف “أوكوس”

أشارت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، أمس، إلى أن بلادها قلقة ومعارِضة بشدة لتوسيع تحالف “أوكوس”، معتبرة أنه يزيد من مخاطر الانتشار النووي وحدة سباق التسلح في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين.
وأضافت نينغ، في مؤتمر صحافي، حول إمكانية توسيع تحالف “أوكوس” بانضمام اليابان والهند، أنّ “إنشاء ما يسمّى بالشراكة الأمنية (أوكوس) الثلاثية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، في الجوهر، يمكن أن يؤدي إلى مواجهة عسكرية”.
وأشارت إلى أنّ “أوكوس” مثال نموذجي لعقلية الحرب الباردة، ويزيد من مخاطر الانتشار النووي، ما يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين”.
كما أكّدت قلق بلادها ومعارضتها لهذا الموضوع، مشدّدة على أنّ “بكين تعتقد دائماً بأن أي آلية إقليمية يجب أن تتبع اتجاه السلام والتنمية، وأن تعزز الثقة المتبادلة والتعاون بين دول المنطقة، وألا تكون موجهة ضد طرف ثالث أو تضر بمصالح الغير”.
يُذكر أنه في منتصف أيلول/ سبتمبر 2021، أبرمت أستراليا، اتفاق شراكة ثلاثياً دفاعياً مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في منطقة المحيطين الهادئ والهندي تحت اسم “أوكوس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى