الوطن

ميقاتي في بكركي عشيّة سفره إلى الفاتيكان: ربيع لبنان قريب ببركة البطريرك

عشيّة سفره إلى الفاتيكان، زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمس، البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي وعقد معه خلوة تناولت التطورات الراهنة والزيارة التي سيقوم بها ميقاتي إلى الفاتيكان للاجتماع بالبابا فرنسيس.
وبعد اللقاء قال ميقاتي «توافقنا في الرأيّ على ضرورة انتخاب رئيسٍ الجمهوريّة في أسرع وقت من أجل انتطام العمل العام في البلد وعمل المؤسّسات الدستوريّة، وللبدء بالدخول في الحلّ. هناك مشكلات اقتصادية واجتماعية ولكنّ الأهمّ يتعلّق بالسياسة. ومن دون حلّ سياسي، وأن يعود المجلس النيابي للقيام بدوره الطبيعي، وأن يكون هناك مجلس وزراء كامل المواصفات الدستوريّة، لا يُمكن الخروج بحلّ».
أضاف «شرحت للبطريرك الراعي موضوع اجتماعات مجلس الوزراء وضرورة السهر على متابعة إدارة المرفق العام، وكان البطريرك متفهِّماً جدّاً لهذه المواضيع. نحن نتحدّث عن عمل حكومي في مرحلة تصريف الأعمال، ولكنّ الدستور عندما تحدّث عن تصريف الأعمال بصلاحيّات محدَّدة، كان على أساس أنّ تصريف الأعمال لوقت قصير، ولكن كلما طال وقت الشغور الرئاسي، توسّعت الحاجة لتوسيع نطاق الصلاحيّات من أجل متابعة امور الدولة كما ينبغي متابعتها».
ولفت إلى أنّه “كان تأكيدٌ على أهميّة تسيير المرفق العام وشؤون الدولة وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنيّة والدستور”.
وإذ أشار ميقاتي إلى أنّ الراعي وصف الكلام الطائفي المتصاعد حاليّاً بـ”الهيستريا السياسيّة”، شدّد على “أنّ التعدديّة هي مصدر غنى للبنان واتّفاق الطائف يحمي التعدديّة ويصون الوطن ويحفظ الجميع”.
وأضاف “بعد عودتي من الفاتيكان سأزور البطريرك الراعي وأطلعه على مجريات المباحثات التي سأجريها هناك”.
وقبل بداية اللقاء، قال ميقاتي في دردشة سريعة مع الإعلاميين، إنّ “ربيع لبنان قريب إن شاء الله ببركة البطريرك الراعي”.
واستقبل ميقاتي في السرايا الحكوميّة مفتي الجمهوريّة الشيخ عبد اللطيف دريان والمجلس الجديد للمفتين. كما شارك في اللقاء وزير الداخليّة والبلديات بسام مولوي ووزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة.
في خلال اللقاء جدّد ميقاتي الدعوة “إلى حوار بنّاء مع كلّ المكوِّنات الوطنيّة لما فيه وحدة الوطن والتعاون بين جميع أبنائه”. فيما نوّه دريان “بالجهود والمساعي التي يقوم بها الرئيس ميقاتي في معالجة القضايا السياسيّة والاقتصاديّة والمعيشيّة التي يُعاني منها المواطن”، مشدّداً على “أهمية الوفاق والتوافق بين الأطراف السياسيّة رأفةً بلبنان واللبنانيين».
واستقبل ميقاتي ممثل المنظّمة الدوليّة للفرنكوفونيّة في “الشرق الأوسط” ليفون أميرجنيان، في حضور سفير تونس في لبنان بواري الإمام. كما التقى رئيس اللجنة الوطنيّة للأونيسكو شوقي ساسين والأمينة العامّة للجنة هبة نشّابة وجرى خلال اللقاء البحث في عمل ونشاطات اللجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى