الوطن

حميّة بحث مع سفير اليابان تفعيل التعاون: تزويد ديوان المُحاسبة بالطاقة الشمسيّة

أعلن وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة «تقديم هبة لبدء الأعمال في تركيب نظام للطاقة الشمسيّة لتزويد مبنى ديوان المحاسبة بالتيّار الكهربائي، وذلك من خلال إعداد دفتر شروط وفقاً للأصول القانونيّة والذي أُرسِل إلى هيئة الشراء العام التي وافقت عليه وأعلنت عنه على موقعها الإلكتروني بحيث رست على شركة ستبدأ بتركيبه الأسبوع المُقبل».
وأشار حميّة في مؤتمر صحافي في حضور رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران والمدير العام للنقل البرّي والبحري أحمد تامر، إلى» تفعيل المرافق العامّة التابعة لوزارة الأشغال العامّة والنقل وزيادة إيراداتها من مرفأ بيروت التي تخطّت العشرة ملايين دولار «فريش» شهريّاً، والتي تُحوَّل إلى الخزينة العامّة، وكذلك كان الأمر بالنسبة لمرفأ طرابلس حيث كان التفعيل وتطبيق القوانين وجهد العاملين، ركائز ثلاث وفّرت له وفراً في إيراداته ولنعمل من خلاله على تطويره ومحيطه وبيئته وفقا للأصول القانونية».
وأوضح أنّ الهدف من تزويد ديوان المُحاسبة بالطاقة الشمسيّة هو انتظام واستمراريّة عمله «وسنُكمل ذلك مع مجلس الخدمة المدنيّة، فديوان المُحاسبة هو مَنْ يُراقب ماليّة الدولة، ومجلس الخدمة المدنيّة هو المعني الأول في موضوع الموظفين».
وفي سياق آخر، قال حميّة «رغم أننا من أكثر الوزارات رفداً للدولة اللبنانيّة بمدخول يناهز 400 مليون دولار «فريش» إنّما نحن الأقل انفاقاً كون موازنة صيانة الطرق تبلغ فقط 250 مليار ل.ل. ونحن لا نستطيع الاستمرار في هكذا موازنة. وقد ناقشنا هذا الأمر مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي كان منفتحاً على زيادة موازنة الوزارة، خصوصاً صيانة الطرق للحفاظ على ما هو موجود منها وتأمين السلامة العامّة عليها».
من جهة ثانية، عرض حميّة في مكتبه مع سفير اليابان لدى لبنان ماغوشي ماسايوكي، التطورات على الصعيد الوطني والدولي.
وشدّد حميّة على «أنّ لبنان يسعى دائماً لأن يكون بأفضل العلاقات مع جميع أصدقائه في العالم ولا سيّما اليابان التي نسعى على صعيد الوزارة لاستكشاف آفاق التعاون معها في مختلف المشاريع والقطاعات التي تُعنى بها الوزارة»، مؤكّداً «حرص لبنان حكومةً وشعباً، على تفعيل التعاون مع اليابان وفتح المجال أمام الشركات اليابانيّة كافة الراغبة في الاستثمار في كلّ المرافق التي تُعنى بها الوزارة».
بدوره أكد ماغوشي «استعداد الحكومة اليابانيّة للتعاون مع الحكومة اللبنانيّة في مختلف المجالات»، آملاً «انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة اللبنانيّة في القريب العاجل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى