عربيات ودوليات

فنلندا تنضمّ رسمياً إلى «الناتو» اليوم

أعلن الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، أمس، أنّ البلاد ستصبح عضواً رسمياً في حلف شمال الأطلسي (اليوم) الثلاثاء، مؤكداً أنّه سيسافر إلى بروكسل ويحضر مراسم الانضمام الرسمية في مقر «الناتو».
بدوره، قال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، إنّ فنلندا ستقدم للحلف «قوات مُدربة ومعدات وعدداً كبيراً» من قوات الاحتياط، مضيفاً أنّه سيتم رفع علم البلاد في مقر الحلف.
وفي سياق منفصل، كشف ستولتنبرغ أنّ دول الحلف أمدّت أوكرانيا بأسلحة ومعدات عسكرية تُقدر قيمتها بـ 65 مليار يورو، منذ بدء الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ، قبيل اجتماع رؤساء وزارة خارجية دول حلف «الناتو» في بروكسل، أنّ الحلف مصمّم على مواصلة دعم أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ دوله تعمل على صوغ خطة «لتقديم الدعم لأوكرانيا لعدة سنوات».
كما رحّب ستولتنبرغ ببدء تسليم الدبابات الغربية والمركبات المدرعة الأخرى إلى أوكرانيا، معتبراً أنّ «هذه الإمدادات يمكن أن تُغير الوضع على الجبهة».
من جهته، كشف الجنرال سيرغي كريفونوس، النائب السابق لقائد قوات العمليات الخاصة في الجيش الأوكراني، أنّ دول «الناتو» غير قادرة على إنتاج كمية الذخيرة اللازمة للقوات الأوكرانية، والمقدّرة بآلاف القذائف يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى