أولى

اتفاق سوري عراقي على تعزيز التجارة البينية

عقدت اللجنة السورية – العراقية المشتركة اجتماعها الـ11، أمس، لمناقشة أوجه الشراكة الاقتصادية والتجارية والزراعية والاستثمارية والتعليمية.
وشدد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري، محمد سامر الخليل، خلال الاجتماع الذي عُقد في دمشق، على أهمية تعزيز حجم التجارة البينية بين البلدين.
وأكد، في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، «السماح لجميع السلع العراقية بدخول الأسواق السورية، وفي مقدمتها التمور التي كانت ممنوعة من البلد الجار، بالإضافة إلى المواد البتروكيماوية».
وأوضح أنه «تمّ تقديم التسهيلات الكاملة إلى قطاع الأعمال العراقي»، مشيراً إلى أن «المنتوجات السورية، وخصوصاً المصنَّعة في محافظة حلب، ستدخل الأسواق العراقية».
وكشف الخليل «مناقشة الرسوم الجمركية البينية، وكل ما يحول دون دخول المنتوجات السورية الأسواق العراقية، أو دخول المنتوجات العراقية سورية»، منوّهاً بالإجراءات الأخيرة التي اتخذها الجانب العراقي، فيما يتعلق بحركة الترانزيت والنقل بين البلدين، وتسهيل دخول المنتوجات السورية عبر العراق لأسواق دول أخرى، على نحو يساهم في توفير الزمن والتكلفة.
من جهته، أكد وزير التجارة العراقي، أثير الغريري، أنّ «الطموح كبير من أجل استقطاب الإمكانات الصناعية والخبرات السورية إلى العراق»، مبيّناً أنّ «الأسوق العراقية واعدة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى