مانشيت

رئيسي يصل اليوم دمشق: علاقاتنا مع سورية في محور المقاومة قبل الاتفاق مع السعودية وبعده / تداعيات استشهاد خضر عدنان: المقاومة تقصف من غزة بالصواريخ وفشل القبة الحديدية / بوصعب يلتقي الراعي ومعوض وجعجع… لا مبادرة بل استكشاف… والمواقف على حالها /

كتب المحرّر السياسيّ
حدثان متقابلان في المنطقة بالتزامن، واحد يستكمل مناخات التعافي السوري، بزيارة تاريخية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الى دمشق، تؤكد أن لا تنافس بين مسارات العودة العربية إلى سورية والعلاقة الاستراتيجية التي تربط دمشق وطهران، وتقول إن الوجهة باتت وحيدة لتطور الأوضاع السورية، وهي وجهة المزيد من عناصر القوة لمشروع الدولة اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً. وهذه المجالات ستكون مواضيع اتفاقيات يتم توقيعها بين الحكومتين الإيرانية والسورية خلال زيارة الرئيس الإيراني برعايته ورعاية نظيره الرئيس السوري بشار الأسد، وتوقعت مصادر مواكبة للزيارة التي ستستمر ليومين، أن الشقّ الاقتصادي يتناول قطاع الطاقة بصورة رئيسية، بينما ستكون هناك اتفاقيات عسكرية مهمة، وكان الرئيس الإيراني قد تحدث عشية الزيارة الى قناة الميادين فأكد أن العلاقة ثابتة وتتطوّر وتترسخ مع سورية، وهذا حدث قبل الاتفاق السعودي الإيراني الذي يشكل فاتحة مرحلة إيجابية جديدة في المنطقة، وسيستمر بالحدوث بعد الاتفاق.
بالتوازي كانت المواجهة في فلسطين بين قوى المقاومة وكيان الاحتلال تدخل مرحلة جديدة من التصعيد، وتستعيد مكانتها كخبر أول في وسائل الإعلام، بعدما بدا أن الحرب في السودان كانت مصمّمة في أحد أهدافها لحجب الأضواء عن فلسطين، سواء للتغطية على جرائم الاحتلال التي كان استشهاد خضر عدنان الأسير المضرب عن الطعام حتى الموت، آخرها وأكثرها توحشاً، أو للتغطية على البطولات الفلسطينية التي كان صمود الشيخ خضر عدنان حتى الاستشهاد آخرها ومن أعظمها بطولة، وليلاً تصاعد القصف الصاروخي من غزة نحو مستوطنات الاحتلال تجاوز الغلاف التقليدي حول غزة ووصل بعضها إلى النقب، وسقط بنتيجتها جرحى بعضهم جراحه خطيرة، وتواصل القصف الصاروخي رغم الغارات الإسرائيلية على غزة، وسجلت وسائل إعلام الاحتلال تراجعاً في قدرة القبة الحديدية على صدّ الصواريخ حيث تحدث جيش الاحتلال عن تصدّيه لأربعة من أصل عشرين صاروخاً استهدفت مناطق انتشار جيش الاحتلال.
لبنانياً، واصل نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب جولاته التي وصفها بـ الاستكشافية نافياً أن يكون حاملاً أي مبادرة، والتقى البطريرك الماروني بشارة الراعي، والمرشح ميشال معوض ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بينما قالت مصادر نيابية متابعة للملف الرئاسي إن الأمور لا تزال على حالها، وإن التوازنات النيابية لا تزال تراوح مكانها لجهة عدم تحقيق أي تقدم يتيح توقع الذهاب الى جلسة نيابية ينتخب خلالها رئيس جديد للجمهورية.
واستكمل نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب جولته على المرجعيات والقوى السياسية، في محاولة للتوفيق بين الآراء ووجهات النظر في الملف الرئاسي، وبعد زيارته الضاحية ولقائه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، زار بوصعب بكركي أمس، واجتمع مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وقال بعد اللقاء: «نحاول إيجاد قواسم مشتركة والحوار مهم لإيجاد مخارج داخلية للأزمة التي نحن فيها».
وإذ أشار الى أن «الزيارة استكشافية»، أسف «لأن المسؤولين الذين يتعاطون في الملف الرئاسيّ غير مهتمين بعامل الوقت»، معتبراً أننا «لم نصل بعد الى مرحلة الأسماء لأن الأفرقاء وانطلاقاً من مبادرة البطريرك لم يتوصلوا الى اسم مشترك يطرح للرئاسة»، وأكد أن «الأمور يجب أن تبدأ بالحوار». وأشار الى ان «أزمتنا أكبر وأعمق من اسم رئيس إنما عدم استعداد أي من الأفرقاء للتحاور مع الآخر».
وعقب زيارة بوصعب، نقلت وسائل إعلام عن مصادر بكركي إشارتها الى أنّ الحوار بين الأفرقاء السياسيين يكون داخل البرلمان بالذهاب لجلسات متتالية ومفتوحة حتى انتخاب رئيس. وقالت: «ليس صحيحاً أن الأزمة الرئاسية مسيحية بامتياز إنما هي وطنية ومسؤولية الجميع وثمة أفرقاء يعرقلون انتخاب رئيس». ولفتت المصادر إلى «أن لا فيتو على أحد وحتّى على رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية»، مضيفةً «عندما تحدث الراعي عن مواصفات الرئيس بأنه يجب أن يكون فوق كل الأحزاب، قصد بذلك أنه وإن كان حزبياً عليه أن ينسى حزبه عندما يصبح رئيساً ويتصرّف كرئيس لجميع اللبنانيّين».
كما زار بوصعب معراب والتقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بحضور عضو تكتل «الجمهورية القوية» النائب ملحم رياشي، ولفت بوصعب الى أن «اللقاء كان جيّدا»، ولفت الى أنه «لمس انفتاحاً من «رئيس القوات» وحرصاً على القواسم المشتركة بين اللبنانيين ولو ان لديه مواقف ووجهة نظر مختلفة في امور معينة».
وأشار بوصعب الى انه «يبقى الاهم الانفتاح على النقاش والتواصل مع جميع الأفرقاء، واتفقنا مع جعجع على متابعة النقاش بعد الانتهاء من الجولة التي نقوم بها، اذ عندها ستتوسّع القواسم المشتركة اكثر، آملاً أن ننجح في البناء عليها».
اما عن لمسه قواسم مشتركة لدى زيارته النائب محمد رعد، أعرب بو صعب عن اطمئنانه أكثر بعد زيارته معراب، مشيراً الى ان «القواسم ما زالت مشتركة ويمكن البناء عليها في محاولة لتطويرها، وقد لمستها بعد لقائي رعد أيضاً، رغم الاختلاف الكبير في وجهات النظر، في بعض الأمور».
كما التقى بوصعب كتلة «تجدد» حيث التقى النائبين ميشال معوض وفؤاد مخزومي.
وعلمت «البناء» أن الاتصالات تكثفت الأسبوع الماضي على خطوط القوات والكتائب وتجدد وبعض قوى التغيير والمستقلين في محاولة للتوصل الى مرشح موحّد في مواجهة مرشح ثنائي أمل وحزب الله. وتوقع النائب غسان سكاف «التوصل إلى اسم مرشح المعارضة في نهاية الأسبوع الحالي، ليتم بعد ذلك إطلاع بكركي على نتيجة الاتصالات». واعتبر أنّه «باقتراح فريق المعارضة مرشحاً واحداً يمكن إنجاز الاستحقاق الرئاسي بتنافس ديمقراطي»، مشدداً على أن مبادرته «ليست ضد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، بل هي فقط للإسراع في إنجاز الاستحقاق».
في المقابل يتمسّك ثنائي أمل والحزب والحلفاء بموقفهم الداعم لترشيح فرنجية. وتشدد أوساط الثنائي لـ»البناء» على أن «كل المعلومات التي تصدر عبر الاعلام عن تغير في موقف حزب الله بعد زيارة وزير الخارجية الايراني أمير عبد اللهيان الى لبنان مجرد إشاعات ومن نسج الخيال وذر الرماد في العيون وتشويه لموقف الحزب وإظهاره على أنه يتلقى التعليمات من إيران»، موضحة أن كلام النائب محمد رعد بالاستعداد للحوار، لا يعني التخلي عن فرنجية بل التمسك به والانفتاح على الحوار على خيارات أخرى إذا كانت تلبي متطلبات المرحلة على مستويات أمن المقاومة والسلم الأهلي في لبنان والنهوض الاقتصادي وإعادة الانفتاح على سورية ووضع أزمة النازحين السوريين على سكة التنفيذ والمعالجة.
وأضافت الأوساط أننا «لا نرى حتى الآن بغير فرنجية شخصاً قادراً على التصدي لهذه المشكلات والملفات الاستراتيجية»، وأبدت استغرابها «كيف ينكرون على الثنائي دعم ترشيح فرنجية فيما هم لم يتفقوا على مرشح موحد يقنعوننا ويقنعون اللبنانيين به».
ودعا تكتل لبنان القوي في بيان اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل «القوى البرلمانية الى القيام بكل ما يلزم لانتخاب رئيس للجمهورية والتوقّف عن المكابرة وإجراء الحوار الجدّي للوصول الى اتفاقٍ على البرنامج الإنقاذي وعلى رئيسٍ يرعى تنفيذه، وبالتالي عدم إنتظار الخارج الذي عبر بأشكال مختلفة عن ان الاستحقاق الرئاسي لبنانيٌ وعلى اللبنانيين أن يتحمّلوا المسؤولية بخصوصه، وفقاً لما صدر عن عدد من وزارات الخارجية في العالم».
ونبّه التكتل الى أنه «كلما تأخر الاتفاق بين اللبنانيين على إنتخاب الرئيس المؤهل تعمّق الانهيار وتفككت مفاصل الدولة، وارتفع منسوب المخالفات الدستورية والقانونية التي تقوم بها حكومة تصريف الأعمال».
ورأى رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب أن «الانتخابات الرئاسية ستجري في حزيران المقبل»، ناصحاً البعض «بالنزول عن السلم». واعتبر أن «رئيس تيار المردة سليمان فرنجية مرشح طبيعي لرئاسة الجمهورية وقد حرم مرتين في السابق من قبل حلفائه».
واشار وهاب في حوار مع برنامج «بديبلوماسية» على قناة «أو تي في» الى أن «الاتفاق بين إيران والسعودية عميق وليس سطحياً كما يعتقده البعض»، وأشار الى أن «وصول التسوية إلى لبنان يمكن أن يتأخر». واعتبر بأن «على رئيس حزب القوات سمير جعجع أن يكون مدركاً لحقيقة سياسية مفادها عندما تهب الرياح الكبرى يجب التعاطي معها بجدية». وأوضح بأن «التسوية لا يمكن أن تنجح في لبنان من دون عمليات الفرض». وأفاد بأن «هناك كربجة مسيحية واضحة، واليوم لا يوجد شيء مخفي في الملف الرئاسي».
على خط الحزب الاشتراكي لا يزال على موقفه بالاتفاق على مرشح وسطي بين فرنجية ومعوض طالما لم يستطع أي من الأطراف تأمين الأغلبية لمرشحه، وأوضح مصدر نيابي في الحزب الاشتراكي أن «القوى السياسية تعيش حالة إنكار للواقع المزري الذي وصلنا إليه على كافة الصعد لا سيما من المتطرفين من الجهتين 14 و8 آذار وما بينهما التيار الوطني الحر وقوى التغيير والمستقلين»، مشيراً الى أن «هذه الأطراف تخشى أن تأتي التسوية على حسابها».
وشدّد المصدر لـ»البناء» على أن رئيس الحزب وليد جنبلاط أعلن لائحة مرشحين متنوعة وفق العنوان الذي تقتضيه المرحلة وقال للجميع: تريدون شخصية تمتلك قدرة على ضبط الوضع الأمني هناك قائد الجيش العماد جوزاف عون، أو لديه رؤية اقتصادية فهناك جهاد أزعو، ورؤية دستورية صلاح حنين». ولفت الى أن «انتخاب رئيس بلا تغطية مسيحية وتغطية سعودية سنستعيد تجربة الرئيس ميشال عون وتمدّد سياسة المقاطعة والحصار والعقوبات والفشل والانهيار».
وعن إمكانية تغير موقف اللقاء الديمقراطي من ترشيح فرنجية، قال المصدر: «نقدر ونحترم موقع فرنجية العروبي والوطني وتشاركنا معه بالجبهة اللبنانية، لكن نقارب مسألة الرئاسة من منطلق وطني لا شخصي».
وكشفت المصدر أن «جنبلاط قال للفرنسيين: شكلوا لفرنجية كتلة نيابية مسيحية لكي تتأمن تغطية مسيحية واقنعوا السعودية به عبر ضمانات سياسية وأمنية على الصعيد الإقليمي ومن ثم ندير هذا الخيار في الداخل»، لكن لا ترى المصادر أن التفاهم الإيراني – السعودي بدأ بالانعكاس حتى الآن على لبنان، ولا زال التصعيد سيد الموقف بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان الى مارون الراس وتوجيه رسائل الى «إسرائيل» والولايات المتحدة».
وعلمت «البناء» أن الأميركيين يسعون عبر حلفاء لهم في لبنان على تسويق اسم قائد الجيش العماد جوزاف عون لرئاسة الجمهورية، لكن وصوله الى بعبدا يواجه العقدة الدستورية ورفض أطراف مسيحية لا سيما التيار الوطني الحر وكذلك القوات اللبنانية التي ربطت موافقتها على ترشيح قائد الجيش ببرنامج عمله وسياساته في عدد من الملفات. كما يلقى قائد الجيش دعم قطر ومصر.
وحضت الولايات المتحدة البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية بعد مرور ستة أشهر على شغور المنصب الأول في هذا البلد الغارق في جمود سياسي وأزمة اقتصادية طاحنة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان «الولايات المتحدة تدعو القيادات السياسية في لبنان الى التحرك بشكل عاجل لانتخاب رئيس لتوحيد البلاد وإقرار الإصلاحات المطلوبة على وجه السرعة لإنقاذ الاقتصاد من أزمته». وأضاف «على قادة لبنان عدم وضع مصالحهم وطموحاتهم الشخصيّة فوق مصالح بلدهم وشعبهم». وأعرب ميلر عن «اعتقاد الولايات المتحدة بأن لبنان يحتاج إلى رئيس متحرّر من الفساد وقادر على توحيد البلاد وتنفيذ إصلاحات اقتصادية أساسية على رأسها تلك المطلوبة لتأمين اتفاق على برنامج مع صندوق النقد الدولي». وأكد ميلر أن «الحلول لأزمات لبنان السياسية والاقتصادية يمكن أن تأتي فقط من داخل لبنان وليس المجتمع الدولي».
وزارت السفيرة الأميركية دوروثي شيا رئيسَ مجلس النواب نبيه بري في عين التينة. ولفتت مصادر سياسية لـ»البناء» الى أن «الولايات المتحدة تراقب ماذا سيفعل الفرنسيون في الملف الرئاسي، لكنهم غير مرتاحين للتفاهم الإيراني – السعودي».
الى ذلك عاد السفير السعودي وليد البخاري الى لبنان عائداً من السعودية، حيث قصدها لقضاء عطلة عيد الفطر. ووفق معلومات «البناء» فإن السفير السعودي لم يطلب أي موعد من المرجعيات السياسية حتى الساعة»، مشيرة الى أن «السعودية تتحفظ على دعم تسوية برئيس للجمهورية محسوب على حزب الله لكن قد تذهب الى تسوية بعد تبلور التفاهمات الاقليمية». ولفتت الى أن «الموفد القطري لن يتحرك على خط الملف الرئاسي قبل تلقي الإشارة السعودية وتبلور ظروف التفاهمات في المنطقة».
واستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سفير قطر في لبنان ابراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، وتمّ خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
الى ذلك وفي ما يشهد الشارع هدوءاً حذراً بسبب استقرار سعر صرف الدولار، نفذ السائقون العموميون تحركاً احتجاجياً، حيث قطعوا عدداً من الطرق في بيروت، مطالبين الحكومة بتسعيرة موحّدة جديدة لهم وبوقف المنافسة غير الشرعية. وتسبب قطع اوتوستراد شارل الحلو أمام تمثال المغترب بزحمة سير خانقة في المحلة.
على صعيد آخر، أعلنت «توتال إنيرجيز» في بيان أنها «وقّعت بالتوافق مع شريكتيْها «إيني» «وقطر للطاقة» عقدًا ثابتاً مع Transocean لاستخدام منصّة الحفر التي ستقوم بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة رقم 9 قبالة سواحل لبنان، في أقرب وقت ممكن في العام 2023». وقالت «مع وصول الفرق، هذه خطوة رئيسيّة جديدة في التحضير للعمليّات. سوف تبحر منصّة الحفر «Transocean Barents» نحو لبنان، عند إنتهاء عمليّاتها الحاليّة في بحر الشمال البريطاني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى