الوطن

الجمعية العربية للعلوم السياسية تبحث في مؤتمرها الرابع تداعيات الحرب الروسية ـ الأوكرانية على النظام الدولي والمنطقة العربية وجوارها

 

برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية اللبناني عبدالله أبو حبيب، بمشاركة لفيف من الأساتذة الجامعيين والكُتّاب والباحثين والخبراء والطلاب اللبنانيين والعرب، عقدت الجمعية العربية للعلوم السياسية مؤتمرها السنوي العلمي الأكاديمي الرابع تحت عنوان «تداعيات الحرب الروسية ـ الأوكرانية على النظام الدولي والمنطقة العربية وجوارها الجغرافي»، وذلك في «قرية الساحة التراثية» في بيروت.
افتُتح المؤتمر بكلمة لرئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، تلتها كلمة لرئيسة مركز دراسات الوحدة العربية الدكتورة لونا أبو سويرح تلاها نيابة عنها د. جمال واكيم.
بعد ذلك، تحدّث مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» د. محمد كمال، ثم كانت كلمة لرئيس الجمعية العربية للعلوم السياسية الدكتور جمال زهران.
بعد الكلمات الافتتاحية، تمّ توقيع بروتوكولي تعاون بين كلّ من الجمعية العربية للعلوم السياسية ممثلة برئيسها د. جمال زهران ومعهد البحوث والدراسات العربية ممثلاً بمديره د. محمد كمال، والجامعة اللبنانية ممثلة برئيسها البروفسور بسام بدران.
ويهدف البروتوكولان إلى توطيد التعاون الأكاديمي والبحثي وتبادل الباحثين والمشاركة في لجان المناقشة والتنسيق في عقد المؤتمرات وتبادل الإصدارات.
ضمن المحور الأول من المؤتمر: «تداعيات الحرب الروسية ـ الأوكرانية على النظام الدولي القائم ومستقبله»، ترأس د. جمال زهران الجلسة الأولى بعنوان «تداعيات الحرب على النظام الدولي»، وقد شارك في هذه الجلسة رئيس تحرير «البناء» النائب السابق ناصر قنديل.
قدُّمت خلال الجلسة ستُّ أوراق بحثية حضورياً وعبر تطبيق زوم، إذ تحدثت د. سماء سليمان (مصر) عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على طبيعة النظام الدولي.
وتناولت د. هايدي غانم (مصر)، عبر زووم، تداعيات الحرب على التوازنات الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وعرضت د. رنا عبد العال مزيد (مصر) مجموعة نقاط بحثية تُبيّن مأرق توزان القوة العالمي في ضوء تلك الحرب.
أما العميد السابق لكلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية د. كميل حبيب (لبنان) فركّز على «قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين» في ميزان القانون الدولي والعلاقات الدولية.
وأشارت د. شريفة فاضل (مصر)، عبر زووم إلى سياسات العقوبات الدولية وتداعياتها على النظام الدولي والمؤسسات الدولية ـ دراسة حالة العقوبات على روسيا.
الجلسة الثانية بعنوان: تداعيات الحرب على حلف الناتو وأمن الطاقة، ترأسها نائب رئيس الجمعية العربية للعلوم السياسية د. حسن جوني وتمّ في خلالها تقديم أربع أوراق بحثية، حيث تحدث مدير تحرير المجلة العربية للعلوم السياسية د. علي شكر (لبنان) عن دور حلف الناتو في الحرب.
وتطرقت دكتورة نوره صالح عبد الكريم المجيم (الكويت) إلى تداعيات الحرب على الحلف.
وعرضت د. صفاء صابر خليفة (مصر) تداعيات أمن الطاقة الأوروبي على بنية المحاور والتحالفات الدولية في ضوء الحرب.
واختُتِم المحور الأول مع الأستاذ الجامعي الجزائري د. مولاي محمد الطيب بومجوط الذي تحدث عن الاستراتيجية المتضاربة بين القوى الكبرى والقوى الصاعدة وتأثيرها على بنية النظام الدولي.
ثم كانت مداخلات من المشاركين في المؤتمر، قبل أن يبدأ المحور الثاني: تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على مستوى الجيوبوليتيك.
أدار الجلسة الثالثة د. علي شكر وقُدّمت خلالها ثلاث أوراق بحثية لكلّ من:
ـ العميد الركن د. حسن جوني وتمحورت حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على التنافس الجيوبوليتيكي في أوراسيا.
ـ د. إبراهيم المصري تحدثت عن تداعيات الحرب على الجيوبوليتيك الأوروبي ـ دراسة حالة الاتحاد الأوروبي.
ـ د. محمد مرسي وركّزت على التأثير السياسي للحرب على أميركا اللاتينية.
وبذلك اختُتم المحور الثاني من المؤتمر الرابع للجمعية العربية للعلوم السياسية الذي من المُقرّر أن يتابع جلساته ومحاوره اليوم السبت على أن يختتم فعالياته مساءً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى