الوطن

كولونا التقت بوحبيب في الرياض: يهمّنا أن يُصبح للبنان رئيس للجمهوريّة

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب مع نظيرته الفرنسيّة كاثرين كولونا، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة «داعش» المنعقد في الرياض. وتفاهم بوحبيب وكولونا على «مسألة السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان».
كما تناولا «ملفّ النزوح السوري في لبنان والانتخابات الرئاسيّة».
وقالت كولونا «ليس لفرنسا مرشح رئاسي، بل ما يهمّها هو أن يُصبح للبنان رئيس للجمهوريّة، خصوصاً في هذه الظروف الاقتصاديّة الصعبة».
وتحدثت عن «تعيين الرئيس إيمانويل ماكرون وزير خارجيّته السابق جان إيف لودريان موفداً إلى لبنان، حيث سينشط ليُسرِّع في مسار انتخاب رئيس للجمهوريّة اللبنانية».
من جهته، أكّد بو حبيب «ضرورة تأييد فرنسا الموقف اللبناني حول ملفّ النزوح السوري».
كما اجتمع بو حبيب مع وزير الخارجيّة السعودي فيصل بن فرحان آل سعود. وبعد استعراض أعمال الاجتماع الوزاري، بحث بو حبيب وبن فرحان في العلاقات الثنائيّة. وأشاد بن فرحان بـ»الجهود اللبنانية السريعة والفعّالة التي أدّت إلى تحرير المواطن السعودي، الذي اختطف في لبنان وعودته إلى أهله سالماً».
ودعا بوحبيب بن فرحان إلى «زيارة لبنان، ما يُعطي زخماً لعودة الإخوة السعوديين لزيارة وطنهم الثاني لبنان». كما شكر لـ»المملكة التسهيلات التي قدمتها لإجلاء اللبنانيين خلال أزمة السودان».
وتناول الجانبان «أهميّة الموقف العربي الأخير من الأزمة السوريّة والحاجة إلى حلّ عربي لها بما يعود بالفائدة على كلّ الدول العربيّة في المنطقة، ولا سيّما لبنان عبر إيجاد حلّ لملفّ النزوح السوري وتداعياته». وفي هذا الإطار، أشار بن فرحان إلى أنّه يقوم بـ»الجهود اللازمة مع الأوروبيين بما يُراعي الهواجس اللبنانيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى