ثقافة وفنون

صدور العدد الثالث والأربعين من مجلة المنافذ الثقافية

صدر العدد الثالث والأربعون (صيف 2023 ) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة، وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت.
وتميز العدد بمجموعة من الدراسات في الأدب والتربية والتاريخ والفلسفة والشعر.
كتب افتتاحية العدد الأستاذ عمر شبلي تحت عنوان «الإبداع وحركة الفعل الزمني فيه»، وجاء فيها: «الإبداع دائماً مرتبط بالجدّ والخروج على التقليد ليكون باستمرار محاولة بداية، وكأنه عملية غسل وإزالة، ولكن على جسد اللغة وتنظيفها مما علق بها من تراكم لا يمس كينونتها التأسيسية، ولكن يغسلها لتناسب زمنها التاريخي الذي خلقت منه وفيه، فالنص الإبداعي بفطرته مؤمن بأنه ابن اللغة، ولكن عليه أن يتمرد على سيطرة الوالد المرشد والصارم فيها الذي لا يسمح بالخروج من عباءتها، ومن مفهومها التقليدي، وعلى أنها ثابتة ونهائية باستمرار».
وكتب الدكتور حسن خير الدين «ملامح القضايا الإنسانية والاجتماعية في أدب فؤاد سليمان»، والدكتور باسم عبد الحسين زاهي الحسناوي «الأثر الافلاطوني في الدراسات اللغوية القصدية العربية قديماً وحديثاً/ دراسة مقارنة»، والدكتور علي ناصر الدين «اللسانيات النصية وسؤال المعنى – أزمة التناص بين الانتحال والتّواصل ومبدأ المتلقي الحكم»، والدكتور وائل جزيني «الهويات وتشكلها في المجموعة القصصية «العيون الغاربة» لعلي حجازي.
وكتب سامي التراس «الحقل المعجمي للزمن ودلالته في شعر الأسر عند عمر شبلي».
وفي الفلسفة كتب الدكتور عدنان الأحمد «ابن رشد بين تبعيته لأرسطو، وأصالته الفلسفية قراءة رينان لابن رشد (كتاب ابن رشد والرشدية)، وكتبت سوزان غسان ماهر «أثر الفلسفة التركيبية في فكر علي حرب». أما في الدراسات التاريخية، فكتبت الدكتور هيام عيسى «دور علماء جبل عامل في عصر المماليك (648-923هـ/1517-1250 هـ)، والمحامي زكريا يحيى الغول «التطور التاريخي للقطاع المصرفي في بيروت بين عامي 1887 و1918.».
وفي العدد، باقة الدراسات في القرآن الكريم والتربية واللغة وقصائد شعرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى