أولى

الجزائر وروسيا توقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

خلال زيارة رسمية إلى روسيا، وقّع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس اتفاقية “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” بين البلدين.
وخلال اللقاء، أكد بوتين أنّ التوقيع على الاتفاقية “سيُسهم في تعزيز بناء العلاقات بين روسيا والجزائر”، مشدّداً على أنّ “العلاقات بين روسيا والجزائر ذات طبيعة استراتيجية ولها أهمية خاصة”.
وأشاد بـ “الجهود الروسية – الجزائرية من خلال منظمة أوبك+ ومنتدى الدول المصدرة للغاز يسهم في استقرار أسواق الطاقة العالمية”، مؤكداً “التفاعل البنّاء بين البلدين مستمر في أماكن أخرى، ولا سيما في الأمم المتحدة”.
ودعا بوتين نظيره الجزائري إلى القمة الروسية – الأفريقية الثانية، المقرّرة في سان بطرسبرغ، في نهاية شهر تموز/ يوليو المقبل.
بدوره، أكّد الرئيس الجزائري أنّ “ضغوط الدول الأجنبية لن تؤثر على علاقة الصداقة بين الجزائر وروسيا”، مطالباً بالتعجيل في انضمام بلاده إلى منظمة “بريكس”.
وأشار أيضا أنّ “الجانبين الروسي والجزائري متفقان في الملف الليبي، ونظرتهما واحدة للأمن والاستقرار في ليبيا”، معرباً عن شكره لنظيره الروسي، لقبوله وساطة الجزائر في النزاع القائم بين روسيا وأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى