الوطن

بو صعب من عين التينة: لانتخابات نيابيّة مبكرة وليتحمّل كلّ واحد مسؤوليّته برّي بحث مع مولوي المستجدات والأوضاع الأمنيّة

نقل نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب عن رئيس المجلس نبيه برّي أنّه لا بدّ من تقييم الذي حدث هذا الأسبوع على صعيد الاستحقاق الرئاسي وعلى ضوئه سوف يدعو إلى جلسة ثانية للانتخاب، فيما رأى بوصعب أنّه إذا كان المجلس عاجزاً عن العمل لانتخاب رئيس الجمهوريّة وإذا كان الأفرقاء عاجزين عن القيام بحوار، فلنذهب إلى انتخابات نيابيّة مبكرة وليتحمّل كلّ واحد مسؤوليّته.
وكان بوصعب التقى الرئيس برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة حيث جرى عرض للأوضاع العامّة والمستجدّات السياسيّة ولاسيّما استحقاق انتخاب رئيس للجمهوريّة، إضافةً إلى شؤون تشريعيّة.
وقال بو صعب «من الطبيعي، وبعد جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة التي حصلت في 14 الشهر الحالي، والتي كانت نتيجتها معروفة للجميع، أن أعود للتواصل مع دولة الرئيس برّي بناء على المواقف التي كنّا قد أعلناها سابقاً، وبناءً على الحوار القائم بيني وبين دولة الرئيس، وفي المقابل مع الأفرقاء الآخرين في لبنان».
وأضاف «علينا أن نبدأ في البحث عن حلول وحلول قريبة، وما علمته من دولة الرئيس أنّ الحوار هو الباب الأفضل. أردت معرفة متى سيكون هناك دعوة إلى جلسة جديدة لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة، لكن لا بدّ من تقييم للذي حدث هذا الأسبوع وعلى ضوئه الرئيس برّي قال لي، إنه سوف يدعو إلى جلسة ثانية».
واستدرك بو صعب «لكن إذا لم نتوصل إلى تفاهم، لا أدري كيف سيكون مصيرها؟ هل ستكون كتلك التي سبقت أو قريبة منها؟ أو هل نستطيع إحداث خرق بانتخاب رئيس الجمهوريّة، في غياب الحوار؟ أعتقد أنّنا سوف نبقى على الموقف الذي نحن فيه والاصطفافات موجودة».
وأوضح أنّ «الأفرقاء الذين كانوا يؤيدون مرشحاً معيّناً، بعضهم يقول اليوم، إنهم غيّروا رأيهم، البعض الآخر يقول، إنّه سيذهب إلى الوسط، وبالتالي هذا يؤكّد لنا كلّ يوم أكثر من أيّ يوم مضى أنّنا إذا لم نتفاهم مع بعضنا البعض لن نقدر على حلّ هذه المعضلة».
ورأى أنّه «إذا كان المجلس عاجزاً عن العمل لانتخاب رئيس الجمهوريّة، وهو ما يتوقّعه منّا الشعب اللبناني، وإذا كان الأفرقاء عاجزين عن القيام بحوار بين بعضنا البعض، الحلّ الأفضل الذهاب إلى انتخابات نيابيّة مبكرة وليتحمّل كلّ واحد مسؤوليّته».
ولفت إلى أنّ «الرئيس برّي سمع هذا الرأي والكلام، ولم أجده معترضاً عليه. ولْنرَ ما سيحمل الأسبوع المقبل من متغيّرات كي نبني على الشيء مقتضاه».
واستقبل الرئيس برّي وزير الداخليّة والبلديّات في حكومة تصريف الأعمال بسّام مولوي وعرض معه الأوضاع الأمنيّة والمستجدات السياسيّة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى