ثقافة وفنون

«سر الوجود» معرض الفنانة التشكيلية السورية لينا رزق

 

تحتفي الفنانة التشكيلية السورية لينا رزق بالمرأة والطبيعة على طريقتها الخاصة من خلال لوحات معرضها الفردي بعنوان (سر الوجود) مقدمة تقنية تحمل بصمتها الفنية التي تعمل على تعميق حضورها في المشهد الفني السوري.
المعرض الذي تستضيفه صالة السيد للفنون ضم 30 لوحة بتقنية الزيتي على قماش وخشب جاءت بأسلوب فني يحاكي التعبيرية والسريالية في الوقت ذاته وبأحجام متنوعة تفاوتت بين المتوسط والكبير وبهارموني لوني خاص يحمل الغلبة للون معين مع كل لوحة.
وقالت الفنانة رزق عن المعرض: “استوحيت العنوان من عبارة في قصيدة للأديب والفيلسوف الكبير جبران خليل جبران حين قال (الغنا سر الوجود)، فالفن بجميع أشكاله هو سر الوجود وخاصة أن لوحاتي تحمل هذا السر بما تحمله من روحانية عالية سواء عبر المرأة التي تلعب دور البطولة فيها كأساس لهذا الوجود أو من خلال الطبيعة التي تنصهر معها أو مع تفاصيلها من فرس وبجعة وشجرة”.
ولفتت رزق إلى أن الأسطورة حاضرة في لوحاتها عبر مناخات لونية وتفاصيل في التكوين إلى جانب الجنوح للخيال وعوالم السريالية مع مساحات واسعة للروحانية العالية، مبينة أن التناغم اللوني في كل عمل يحاكي طبيعة الموضوع ومعانيه فلكل لوحة عنوان يشكل مفتاحاً للمشاهد للدخول إلى عالم اللوحة.
وأوضحت رزق أنها لا تحصر خيارات ريشتها بألوان محددة بل تتركها حرة تختار ما يناسب موضوع لوحتها لتشكل حركاتها المدروسة مناخات العمل اللونية بتناغم يحقق الرسالة المرجوة منه، مشيرة إلى أن حجم اللوحة يأتي بعد دراسة تكوين العمل وحاجته للمساحة المطلوبة لخدمة الفكرة دون ارتباط ذلك بمدى أهمية الموضوع.
وحول التقنية التي تستخدمها قالت: “أستخدم تقنية جديدة تحمل بصمتي الخاصة هي تقنية الزخارف المتراصة فوق بعضها والتي تعطي أبعاداً وتدرجات وعوالم بصرية خاصة تتناسب مع المواضيع الروحانية والحالمة التي أقدمها لتلامس وجدان وأحاسيس ومشاعر المشاهد”.

الجدير بالذكر أن الفنانة لينا رزق خريجة كلية الفنون الجميلة في دمشق شاركت بعدة معارض جماعية ولها عدد من المعارض الفردية وهي رئيسة جمعية شموع السلام المعنية بالفن التشكيلي وإقامة المعارض داخل سورية وخارجها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى