الوطن

لجنة الاقتصاد بحثت شؤون القطاع السياحيّ ومُشكلة الكهرباء

بحثت لجنة الاقتصاد النيابيّة خلال اجتماعها أمس، برئاسة النائب فريد البستاني في موضوع القطاع السياحيّ، بحضور نقيب أصحاب الفنادق في لبنان بيار الأشقر ووديع كنعان من المجلس الاقتصاديّ الاجتماعيّ.
وقال البستاني «كان لدينا نقاش مثمر جداً لأنّ قطاع السياحة هو قطاع ناشئ وواعد ويجلب الـ frech money إلى البلد. شرح لنا نقيب اصحاب الفنادق كيف يُمكن أن يستمرّ هذا القطاع. هناك مشكلة الكهرباء، وهي ليست فقط لقطاع السياحة، نحن نعمل مع قطاع الصناعيين وكلّ قطاع منتج للبلد ونُحاول أن نساعده من أجل أن يتقدّم ويتطور».
أضاف «تطرّقنا إلى فتح مطارات ثانويّة، ونحن لا نُركِز فقط على مطار القليعات. ولا يوجد منحى سياسيّ لفتح المطارات، لكن منحى اقتصاديّ، دراستنا ليست فقط أن نُنمّي هذا القطاع، بل أن نُساعده».
وأشار ألى أنّه كان هناك إجماع من أعضاء اللجنة على وجوب إلغاء رسم الاشتراك في الكهرباء وهذا طلب جمعيّة الصناعيين أيضاً، إضافةً إلى إلغاء العشرين بالمئة للحسم، معتبراً أنّه «إذا لم نحلّ مشكلة الكهرباء، لا نستطيع أن نحلّ مشكلة الاقتصاد».
أضاف «كما تحدّثنا عن زيادة الجباية وبعض الأعضاء تحدّثوا عن لا مركزيّة الكهرباء. وهو مهمّ ونعرف أنّ قطاعات عدّة متعثّرة اليوم».
ورأى «أنّ اللامركزيّة ربّما تكون الحلّ، والبعض دعا إلى تنظيم هذا القطاع وتم التطرّق إلى أنّ موضوع الكهرباء هو سياسيّ، ولكن بعد النقاش قلنا إنّ القرار يجب أن يكون تقنيّاً، والسياسة تأتي من بعد الموضوع التقنيّ»، مُضيفاً أنّه «كان هناك تشديد على أن تكون هناك عدالة في كلّ الأراضي اللبنانيّة لتكون نسبة التشغيل في الفنادق منتشرة عليها كلّها».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى