ثقافة وفنون

ندوة حول رواية «أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون» برعاية المرتضى

أقيمت في قاعة المكتبة الوطنية، ندوة فكرية حول رواية “أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون” لمؤلفها الدكتور محمد حسين بزي، برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وبدعوة من دار الأمير، بحضور حشد كبير من الشعراء والأدباء والكتّاب وشخصيات سياسية واجتماعية وإعلامية وثقافية.
ادار الندوة المحامي سليمان علوش وكانت قراءات نقدية للدكتور طراد حمادة والدكتورة دلال عبّاس والدكتورة منى رسلان.
وفي كلمته الترحيبية بالحضور قال علوش: “أن نجتمعَ اليوم في رحاب المكتبة الوطنيَّة وبرعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، فهذا يوازي فعلَ إيمانٍ بلبنان، وفعلَ صمودٍ ثقافيٍ نوعي يأبى أُفول الإرادة وسبات الإبداع، فكيف إذا كنّا في حضرة التصوف لمناقشة كتاب أو رواية من أمهات المؤلفات في التصوف تحت عنوان “أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون” للدكتور محمد حسين بزي المتخصص في الفلسفة والتصوف، ونحن في حضرة العلماء والمفكرين والكتّاب، والإعلاميين والمُصنِّفين، لا يمكن إلّا أن نحتفي بحضور الفكر بيننا عاقدين العزم على أن تبقى وزارة الثقافة اللبنانية المكان الحاضن والمحتضن لكل إبداعات اللبنانيين على شتّى تصنيفاتهم لنعكس الروح اللبنانية الأصيلة”.
ثم ألقى الكاتب والإعلامي روني ألفا كلمة الوزير المرتضى، وممّا قاله: “الحبيبُ الدّكتور محمَّد حسين بزي، أنا بأمسِّ الشَّوقِ مثلُكَ لِأَحصلَ على بطاقةِ إعاشَةٍ وسطَ يباسِ الرُّبعِ الخالي من أرض البَشَر.. ينتابُني انتماءٌ لكَوكَبٍ اخترعَهُ أنطوان ده سانت إكزوبِري من غُبارِ نِعالِ الأنبياء. رفيقُ سفري الأميرُ الصغيرُ ولشدّةِ ضيقِ المساحةِ على الكوكبِ الأزرقِ قرَّرتُ منذُ سنين أن أَحجِزَ لي صخرةً قربَه على سطح القمر. ولدان نحنُ تتمرجَحُ أرجُلُهُما في الخَلاءِ الكونيِّ ويرفُسان النجومَ كُراتَ قدمٍ متلألِئةٍ بلا مَرمَى وكُوَيكِباتَ أسئلَةٍ طفوليَّةٍ تصرُخُ في السِّعَةِ الكُبرى: أهناكَ ربٌّ يسمَعُنا في هذا الفضاء؟ أهناك حبٌّ يَغمُرُنا فَوْقَ هذه السَّماء؟”.
وتابع: “كبرتُ يا محمَّداً وسمِعتُ بأمِّ الأُذُنَين الأميرَ الصغيرَ يحتجُّ على تحويلِهِ دمىً مِنَ كريستالٍ وجَفصين يُصمَدُ في صالونات القصور المنيفة. بُتِرَتْ رِجلاه النَّحيفَتانِ وأكلَتْ كلٌّ من سيري وألكسا العاملتين المنزليتين في بيتِ آل غوغِل ما تبقّى من نجومٍ في صحونِ الحضارةِ الرَّقمية. لم يبق في فضاءاتنا عزيزي الأستاذ محمَّد سوى مولانا وأربعينَ نجمةَ حُبّ”.

وأضاف: “صديقي الدكتور محمد، أيها المُحَلِّقُ بلا خوذَةٍ في فضاءٍ بلا شَهيق خُذنا الى معارفَ تتساقطُ كالدُّموع وحقائقَ تنهمرُ كالنَّدى فوق عطَشِ الحقول. رُدَّنا إلى الكَرخِيِّ يتدثَّرُ بقرآنِه ويتصدَّقُ بِمِعطَفِه فلقد شَحَّ الأساتذةُ الأولياء ونَدُرَ التلامذةُ الأوفياء فاعطِنا ربّي أساتذةً كالتِرمذيّ وتلامذة كالروميّ وهِبنا معلّمين كالمسيح واتباعًا كيوحنا الحبيب واجعلنا نردد مع محمد إقبال: صيَّرَ الرومي طيني جوهرا.. من غباري شادَ كونًا آخَرَ”.
وختم ألفا: “صديقي الدكتور محمد، شيءٌ مريبٌ يحدثُ بين “دار الأمير” ومطبعةِ الكُتُب. مقامُ الحبِّ يقع في الصفحة ١٩٥ أي في منتصفِ الروايةِ تمامًا دونما احتسابٍ لسيرَتِكَ التي ليست فصلًا في الرواية. مقام الحب يقع تمامًا في منتصَفِ الكتاب. ما قبلَهُ بُطَينٌ أيسَر وما بعدَهُ بُطينٌ أيمَن. التهمتُهُ مع واحد وعشرين حبّةٍ من الزَّبيبِ الأحمَر وتعلَّمتُ قليلًا من خلال القراءةِ وفهمتُ كثيرًا من خلالِ الحُبّْ الذي اعتبرهُ تِيار ده شاردان طبيعةً تدخل في طبيعة كَونٍ يتمدد باستمرار يحاورُنا الله من جوفه اللامتناهي… شَتَّان..».
وقدّم الدكتور طراد حمادة قراءة نقدية في الرواية بعنوان “مقامات سمفونية الترجمان في رواية أيام مولانا”، وممّا قاله: “يدخل محمد حسين بزي في روايته “أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون في حلقة الرواية الصوفية المولوية التي نسجت من سيرة وسلوك ووجد وعشق وشعر مولانا جلال الدين الرومي طريقاً في الرواية التي تترجم في فصولها ما تركه الرومي في قلوب العاشقين وسلوك المريدين وصفير قيثارة السامعين.. وسرّ القيثارة يهدى لذويه”.
وتابع حمادة: «يطرح هذا النوع من الإنتاج الأدبي الصوفي إشكالية العلاقة بين الأدب والفلسفة عامة والتصوّف خاصة. في معنى الجواب على السؤال التالي: هل يمكن الإفصاح عن نظرية فلسفية أو صوفية في نص أدبي روائي أو شعري؟ وهل يمكن طرح نظرية فلسفية مستخلصة من عمل أدبي؟».
الجواب أن ذلك ممكن لأنه موجود ومتحقق في الإنتاج الأدبي والفلسفي على السواء، ولأن الأدب والفلسفة يتفقان في أداة الإفصاح وهي اللغة وفي موضوعات عديدة مشتركة تتعلق في الوجود الإنسان في الخلق والحق والطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق، لكن السؤال الإشكالي الأساسي يقوم على قدرة الحفاظ على أدبية النص مع صوفيته وصوفية النص مع أدبيته. في معنى الحفاظ على الأصيل في هذه العلاقة.. أنا أذهب إلى ترجيح أن رواية «أيام مولانا» هي عمل روائي استطاع الحفاظ على أصوله الأدبية وقدّم عرضاً مشوقاً لأفكار صوفية وفلسفية مكتسبة، وأن قصده لم يكن إنتاج هذه الأفكار، ولكن كتابة الرواية وعلى الآخرين أن يأخذوا منها ما هو محل تحصيلهم.»
وختم الحفل بكلمة شكر للدكتور محمد حسين بزي، ثم وقع الرواية للحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى