الوطن

حميّة التقى السفير الهنديّ: لإعادة إحياء سكّة الحديد في لبنان

استقبل وزير الأشغال العامّة والنقل، في حكومة تصريف الأعمال، الدكتور علي حميّة، أمس في مكتبه، سفير الهند في لبنان محمد نور الرحمن الشيخ، يُرافقه القنصل والملحق التجاريّ آجاي كومار ومسؤولة العلاقات التجاريّة رنا زيتوني. وتناول البحث آخر التطورات العامّة، وكذلك السُبل الآيلة لتعزيز نمو العلاقات بين البلدين، ولا سيّما في قطاعات تُعنى بها الوزارة.
وهنّأ حميّة سفير الهند بتولّيه منصبه الجديد في لبنان، راجياً له “التوفيق في مهامه”، مشيراً إلى “أنّ علاقات الصداقة التاريخيّة بين البلدين تفرض علينا البحث في كيفيّة استشراف سُبل تعزيز نموّها على مختلف الصعد، ولا سيّما في قطاعات حيويّة تُعنى بها الوزارة، وخصوصاً في ما يتعلّق بقطاع النقل السككيّ، نظراً إلى ما تتمتّع به الهند من خبرات واسعة في هذا المجال”.
وأوضح “أنّ التوجّه العالميّ المستجد اليوم، يتمثّل في رسم كوريدورات النقل الجديدة، والتي تتربع خطوط النقل السككيّ في مركزها، الأمر الذي يحتّم علينا في لبنان العمل على إعادة إحياء خطّ سكة الحديد فيه”، لافتاً “إلى الخبرات الهنديّة في قطاع النقل السككيّ، والتي يمكننا في لبنان الإفادة منها” ودعا الشركات الهنديّة الاستثماريّة المتخصّصة كافّة للتوجه إلى لبنان، وذلك للاستثمار في قطاعات ومرافق تُعنى بها الوزارة، ولا سيّما في قطاع المرافئ البحريّة التخصصيّة وكذلك في قطاع النقل وسكك الحديد.
بدوره، أكد سفير الهند أنّ “تعزيز نموّ العلاقات التاريخيّة بين الهند ولبنان يُعدّ أولويّة”، مضيفاً أنّ “ذلك مردّه إلى أنّ المبادرات التي تُطلقها الهند اليوم على مستوى العالم، ترتكز أساساً على مبدأ الصداقة العالميّة وتبادل الخبرات في ما بين دوله، وذلك نظراً إلى ما تعتقده من أهميّة ذلك بالنسبة إليها على الصعيدين الداخليّ والخارجيّ على حد سواء”. وأشار إلى أنّ “هذا المبدأ ينسحب على لبنان كونه دولة صديقة للهند”، معرباً عن “اهتمام بلاده بتعزيز نموّ العلاقات الهنديّة – اللبنانيّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى