أولى

السعودية متمسّكة بإبرام اتفاق أمني مع واشنطن

كشفت وكالة «رويترز»، أمس، أنّ السعودية عازمة على التوصّل إلى اتفاقٍ عسكري يُلزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها مقابل تطبيع العلاقات مع الاحتلال، موضحة أنّ الرياض «لن تعطّل الاتفاق حتى لو لم تقدم إسرائيل تنازلات كبيرة للفلسطينيين من أجل إقامة دولةٍ مستقلة لهم».
وأضافت الوكالة، نقلاً عن مصادر، أنّ «الاتفاق قد لا يرقى إلى مستوى الضمانات الدفاعية الصارمة، وذلك على غرار حلف شمال الأطلسي»، مشيرة إلى أنّه قد يبدو أشبه بمعاهداتٍ أبرمتها الولايات المتحدة مع دولٍ آسيوية، أو مع البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، وتعزيزه عبر تصنيف السعودية «حليفاً رئيسياً من خارج حلف شمال الأطلسي».
وبحسب الصحيفة، فإنّه من شأن إبرام اتفاق مشابه أن يعيد تشكيل منطقة الشرق الأوسط، وربط الرياض بواشنطن بعد خشيتها مِن حراك بكين في المنطقة، كما سيٌعتبر «إنجازاً دبلوماسياً» للرئيس الأميركي، جو بايدن قبل الانتخابات الأميركية المُقبلة.
ولفتت الصحيفة إلى أنّ السعودية قد تتنازل في بعض المطالب للمساعدة في التوصل لاتفاق، بما يشمل التوقيع على المادة «123» مِن قانون الطاقة الذرية الأميركي كأساس للتعاون المدني بينها وبين الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى