أولى

الاحتلال يحتجز أكثر من 70 مسنّاً فلسطينياً

أفاد مركز «فلسطين لدراسات الأسرى»، أمس، بأنّ الاحتلال «الإسرائيلي» يحتجز في سجونه أكثر من 74 مسناً فلسطينياً، تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، مُشدّداً على أنّ الاعتقال يتمّ في ظلّ ظروفٍ قاسية وصعبة.
وأشار المركز، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، والذي يصادف في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر من كلّ عام، إلى ممارسات الاحتلال التعسفية بحقّ الأسرى من كبار السن، والتي قد تصل إلى حدّ عزلهم، وحرمانهم من الزيارة، أو اغتيال بعضهم، وإهمال علاج بعضهم الآخر.
وأضاف المركز أنّ كل الأسرى القدامى المعتقلين، منذ ما قبل «اتفاق أوسلو»، وعددهم 22 أسيراً، بالإضافة إلى عشرات آخرين من عمداء الأسرى وغيرهم، تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، لافتاً إلى أنّ عدداً من الأسرى المسنّين استُشهدوا في سجون الاحتلال نتيجة ظروف الاعتقال القاسية والإهمال الطبي المتعمد، والذي مورس بحقهم.
وأوضح أنّ الاحتلال لا يتورّع عن احتجاز المسنين تحت قانون الاعتقال الإداري التعسفي، من دون تهمة، على رغم كبر سنهم ومعاناتهم أمراضاً متعدّدة، مطالباً مؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بـ «ضرورة التدخل من أجل إطلاق سراح الأسرى كبار السن والمعتقلين منذ أعوام طويلة، وخصوصاً المرضى منهم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى