ثقافة وفنون

عرض مسرحي سوري في مهرجان الدن بسلطنة عمان

تشارك مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة السورية بمسابقة مهرجان الدن بسلطنة عمان بنسخته الرابعة محلياً والأولى دولياً، من خلال العرض المسرحي «نقيق».
وحاز نص عرض «نقيق» على المركز الأول في مسابقة الهيئة العربية للمسرح عام 2020 بعنوان (الخيال والكتابة خارج النمط) للكاتبة روعة سنبل، كما أخرجه الدكتور عجاج سليم على مدى أسبوعين على خشبة مسرح الحمراء في دمشق في تشرين الأول عام 2022، ولاقى خلاله تفاعلاً جماهيرياً كبيراً.
ويجسد «نقيق» معاناة المواطن السوري خلال الحرب الإرهابية وما خلفته من آثار نفسية وهواجس يتأرجح فيها ما بين الخيال والواقع ليروي قصة سيدة فقدت ولدها الوحيد وأصيبت بالشلل إثر قذيفة سقطت في الحديقة عندما اصطحبته إليها ليقضي بعض الوقت الممتع بعد هجرة زوجها إلى بلاد الاغتراب بحثاً عن العمل، ولكن هذه الحادثة زرعت في نفسها ألماً تحول إلى هلوسة وهواجس، وتمر الأحداث عبر العرض ليتم الكشف عن الحقيقة المرة وقلب الأدوار في نهاية العرض.
والعرض من تمثيل: ريم زينو وندى العبدالله ووليد الدبس وآليس رشيد وإيناس رشيد.
ويتنافس العرض مع 24 عرضاً مسرحياً من دول عربية وأجنبية اختيرت من بين 288 عرضاً ضمن مسابقات المهرجان الذي سيقام في الفترة بين 22 و 31 من الشهر الحالي، ويحمل شعار «أهلا بالعالم في سلطنة عُمان».
ويشارك في المهرجان 260 ضيفاً، وستقام خلاله 5 ورشات مسرحية، تهدف إلى اكتشاف المواهب وتنميتها، وهي فرصة للمشاركين للتعبير عن أنفسهم واكتشاف مهاراتهم الفنية، إلى جانب 8 جلسات حوارية للتفاعل وتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى