أولى

عبداللهيان بحث التطورات مع ابن فرحان: لإجراءات فورية تنزع سلاح «إسرائيل» النووي

طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مجلس الأمن والوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ «اتخاذ إجراءات فورية لنزع سلاح إسرائيل النووي».
وفي تغريدة عبر حسابه على منصة «أكس» قال عبداللهيان: «يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخاذ إجراءات فورية ومتواصلة لنزع سلاح نظام الفصل العنصري والهمجي هذا».
كما حمّل عبداللهيان البيت الأبيض المسؤولية الكاملة عن «الإبادة الجماعية في غزة».
واعتبر «أنّ التهديد الإسرائيلي باستخدام القنبلة الذرية في غزة، يظهر الهزيمة الحقيقية لهذا النظام أمام المقاومة الفلسطينية».
من جهة أخرى بحث الوزير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان، في اتصالٍ هاتفي، آخر التطورات المرتبطة بالعدوان على غزة.
وجرى خلال هذه المباحثات الهاتفية التشديد على عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة التطورات في غزة، ووقف جرائم الحرب على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وإرسال المساعدات الإنسانية.
وسيُعقد اجتماع قمة لرؤساء الدول الإسلامية بطلب من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من رؤساء الدول الإسلامية منها السعودية، وذلك في الرياض.
وعلّق عبد اللهيان في تصريح صحافي على وجود وزير خارجية أميركا بسترة واقية من الرصاص في بغداد، قائلاً: «هذه حقيقة الدور الأميركي، الأميركون أرسلوا لنا رسالة خلال الأيام الثلاثة الماضية مفادها بأنهم يسعون إلى الهدنة، لكن عملياً هم يدعمون الجرائم الصهيونية والقتل والإبادة الجماعية في غزة».
وتواصل طهران، جهودها السياسية والدبلوماسية للتوصل إلى وقف العدوان على غزة. وقام وزير خارجيتها بعدد من الزيارات والاتصالات مع مجموعة من الدول العربية والأجنبية في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى