أولى

اجتماع مجموعة السبع في طوكيو: شجار وانقسام بشأن التطورات في غزة

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، عن مسؤولين مطّلعين، أنّ انقساماتٍ بشأن تطور الأحداث في قطاع غزّة، ظهرت خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، أمس، في العاصمة اليابانية طوكيو.
وأكّدت الصحيفة أنّ كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي، ومسؤول السياسة الخارجية في الكتلة، جوزيب بوريل تشاجر مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي دافعت عن هدف “إسرائيل” المُعلن لعدوانها على قطاع غزّة، والمتمثّل في “إسقاط حماس”.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، شارك في الاجتماع مقدّماً “الرؤية الأشمل حتى الآن” من قِبل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن كيفية “ضمان استقرار وسلامة قطاع غزّة بعد الحصار والصراع الدموي الحالي”.
وقال بلينكن بعد الاجتماع، مستهدفاً الزعماء والقادة العرب، والمدافعين عن وقفٍ فوري وكامل للأعمال العدائية، إنّ أولئك الذين يدعون إلى وقف إطلاق النار الآن “عليهم التزام بشرح كيفية معالجة النتيجة غير المقبولة التي من المرجح أن تتحقّق بترك حماس في القطاع، حيث لديها القدرة والنية لتكرار أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مراراً وتكراراً”، وذلك بحسب ما نقلت الصحيفة الأميركية.
وتحدّثت “واشنطن بوست”، بشأن الانتقادات التي تعرّض لها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام عدم تقديمه خطةً واضحة لما سيحدث في قطاع غزّة “إذا نجحت إسرائيل في هدفها المتمثل في الإطاحة بحركة حماس” التي تدير القطاع منذ عام 2007.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى