الوطن

ميقاتي التقى السيسي وماكرون ووفوداً في دبي: لبنان يُواجه عدواناً إسرائيليّاً يطالُ البشرَ والحجرَ

أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنّ لبنان يُواجه عدواناً إسرائيليّاً يطالُ البشرَ والحجرَ ويتسبّب بسقوط تأثيرات مُناخيّة مكثّفة.
وقال في كلمة له خلال “مؤتمر الأطراف حول المُناخ – كوب 28” الذي انعقد في دبيّ “لا أستطيع أن أقف هنا اليوم كممثِّل للبنان، ولا أتناول الحاجة الملحّة لتعزيز قدراتنا الوطنيّة على الصمود خصوصاً في المناطق التي تتقاطع فيها التحديات الناجمة عن تغيُّر المُناخ مع الحروب، إذ يُواجه لبنان عدواناً إسرائيليّاً يطالُ البشرَ والحجرَ ويتسبّب بسقوط تأثيرات مُناخيّة مكثّفة، حيث تتعرضُ مناطقَ واسعة في لبنان، للآثار الشديدة للتدهور البيئيّ الناجم عن الأعمال العدائيّة الإسرائيليّة المستمرّة”.
وأضاف “لقد تسبّبت الانتهاكاتُ المستمرّة، بما في ذلك استخدام الأسلحة المُحرّمة مثل الفوسفور الأبيض باستشهاد المدنيين وإلحاق أضرار لا يُمكن إصلاحها بأكثر من خمسة ملايين متر مربع من الغابات والأراضي الزراعيّة وآلاف أشجار الزيتون، ما أدّى إلى تدمير سُبل العيش ومصادر الدخل وتهجير عشرات الآلاف من اللبنانيين واللبنانيّات».
ورأى أنّه “بات لزاماً علينا أن نعترف بهذه العواقب الوخيمة للحروب والاعتداءات العسكريّة على البيئة حيث من الضروريّ جدّاً معالجتها ضمن القوانين الدوليّة والقانون الدوليّ الإنسانيّ”.
من جهة أخرى، اجتمع ميقاتي مع الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي في دبيّ، حيث بحثا الوضع في لبنان وغزّة “والجهود المصريّة لوقف العدوان الإسرائيليّ على القطاع والتوصُّل إلى وقف إطلاق النار تمهيداً للعودة إلى البحث في حلّ شامل، يأخذ في الاعتبار الحقوق الفلسطينيّة” وفق بيان.
كما التقى ميقاتي الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون وبحث معه الوضع في غزّة وجنوب لبنان. وتطرّق البحث إلى نتائج زيارة موفد ماكرون إلى لبنان جان إيف لودريان والمحادثات التي أجراها مع المسؤولين والقيادات.
كذلك التقى رئيس الحكومة عدداً من نظرائه في الوفود المُشاركة في المؤتمر وجرى بحث العلاقات الثنائيّة. واجتمع ميقاتي، بحضور وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، مع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذيّ لشركة “توتال إنرجيز” الفرنسيّة باتريك بوانييه. وجرى البحث في التقرير الدوريّ الذي تُعدّه “توتال إنرجيز” بشأن أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز والنفط في المياه الإقليميّة اللبنانيّة، وإمكان استئناف أعمال الحفر في موقع ثانٍ في البلوك 9. وقد أشار بوانييه إلى أنّ “هذا الأمر رهن التقرير بالنتائج التي حصلت حتّى الآن».
كما تطرّق البحث إلى إمكان الحفر في البلوكين رقم 8 و10 والعرضين اللذين تقدّمت بهما “توتال إنرجيز».
وتمنّى رئيس الحكومة “الإسراع في تقديم التقرير ليُصار في ضوء النتائج، إلى البحث في الخطوات المُقبلة».
كذلك بحث المُجتمعون في العرض المُقدَّم من شركتيّ “توتال إنرجيز” و”قطر إنرجيز” في ما يتعلّق بتوليد الكهرباء على الطاقة الشمسيّة في أسرع وقت.
بدوره، واصَل وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين مشاركته في مؤتمر المناخ في دبيّ ضمن الوفد الرسميّ اللبنانيّ واجتمع مع المُدير العام للجوار ومفاوضات التوسُّع في المفوضيّة الأوروبيّة غيرت يان كوبمان، وناقش معه أُطر التعاون بين ‎لبنان والمفوضيّة الأوروبيّة في المجالات البيئيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة وفُرَص زيادة التعاون في المشاريع البيئيّة التي يُساهم الاتحاد الأوروبيّ في دعمها.
كذلك ناقش ياسين وكويمان الحاجة إلى مُقارَبة جديدة من الاتحاد الأوروبيّ حول عودة النازحين السوريين من لبنان إلى ديارهم ودعم تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى