أولى

زعيم العرب لعام 2023 في استفتاء «سبوتنيك»

تجري وكالة «سبوتنيك» الروسية استفتاء شعبياً لجمهورها العربي تحت عنوان صوِّت للزعيم العربي الأوسع تأثيراً في العام 2023، والتصويت لا يزال مفتوحاً وسوف يستمرّ حتى نهاية العام، لكن عدد المصوّتين يرتفع باضطراد وقد بلغ اثني عشر مليوناً حتى أمس، وقد وردت في جداول التصويت أسماء الملوك والأمراء والرؤساء العرب بالإضافة الى ثلاثة من قادة حركات المقاومة هم أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وزعيم حركة أنصار الله في اليمن السيد عبد الملك الحوثي ورئيس حركة حماس في غزة يحيي السنوار.
اللافت في نتائج الاستفتاء هو أنّ مجموعاً يتجاوز الـ 83% منح تصويته لصالح قادة حركات المقاومة، مانحاً الملوك والأمراء والرؤساء العرب جميعاً 17%، ورغم نيل ولي العهد السعودي نسبة 10% وحده، يستطيع أن يباهي بها سائر الحكام العرب، إلا أنها تبقى أقلّ مما ناله كلا من يحيى السنوار (17.5%) والسيد نصرالله ( 22%) والسيد عبد الملك الحوثي (43.5%).
هذه النتيجة بما حملته من أرقام تثبت أنّ ما ناله قادة المقاومة ليس حصيلة أيّ تلاعب او تدخل، فإنْ شاءت الدولة الروسية التدخل واستجابت لتدخلها «سبوتينك»، فالتدخل لن يكون لصالح قادة حركات المقاومة، بقياس تفاوت مستوى العلاقات الروسية بينهم وبين الآخرين. وإذا كانت هناك جيوش الكترونية قد لعبت دوراً في النتائج فهي قطعاً ليست لصالح حركات المقاومة بقياس تفاوت المقدرات والإمكانات بينها وبين الآخرين.
ما يؤكد واقعية النتيجة هو هذا الرقم الذي حققه زعيم حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي الذي حصد قرابة نصف الأصوات وحده (43.5%)، كتعبير عن تقدير المصوّتين العرب لموقف اليمن العالي السقف لنصرة غزة.
إذا كان من قراءة لمزاج الشارع العربي في ضوء ما أحدثته حرب غزة، فانّ استفتاء «سبوتنيك» مادة دسمة للقراءة.

التعليق السياسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى