ثقافة وفنون

ورشة تخصصية في المتحف الوطني في دمشق

أقيمت ورشة عمل تخصصية بعنوان «آفاق تطبيق التقنيات الإشعاعية والنووية في تحليل وحفظ اللقى والمقتنيات الأثرية في سورية»، وذلك في القاعة الشامية في المتحف الوطني في دمشق.
حضر الورشة فريق من مديرية الآثار والمتاحف وهيئة الطاقة الذرية وبعض الطلاب والمهتمين والباحثين، والعاملون في مديرية المخابر بمديرية الآثار والمتاحف وأمناء أقسام المتحف الوطني في دمشق.
وجاءت الورشة بالتعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف وهيئة الطاقة الذرية في مجال حماية وحفظ المقتنيات الأثرية وتحليل البقايا الأثرية وتأريخها، وتضمنت أربع محاضرات؛ الأولى استخدام طريقة الكربون 14 في تأريخ العينات الأثرية المأخوذة من مواقع أثرية سورية وتقانات التأريخ المستخدمة تبعاً لهذه الطريقة».
وتحدث هذا المحور عن أهمية نظم المعلومات الجغرافية في التوثيق الأثري وتحسين أداء العمل، ما يسمح باتخاذ الإجراءات الأفضل في ما يخص القطع والمجموعات والمقتنيات والمواقع الأثرية.
وتحدثت المحاضرة الثانية عن استخدام تقانة تحليل الضوء المشع وتقنية التصوير الشعاعي في تأريخ العينات الأثرية، وتحديد المواد المكونة لها ما يساعد في ترميم القطع الأثرية وحفظها للأجيال اللاحقة.
وركزت المحاضرة الثالثة على التحلل الحيوي للمقتنيات الأثرية وسبل الترميم والحفظ وتحديد أنواع الفطريات التي قد تتشكل على المقتنيات الأثرية بكافة أنواعها من خشب وزجاج وحجر وغيرها، وتقنية التعقيم بالأشعة للمخطوطات والأوراق بهدف معالجتها من الفطريات والمواد المؤذية الأخرى وبعض الأمثلة على تطبيقاتها من أنحاء العالم.
أما المحاضرة الرابعة فتحدثت عن أهمية الضوء وأثره على المقتنيات الأثرية وحفظها ومدى تفاعلها مع الضوء ضمن قاعة العرض وسبل حمايتها من تأثير الضوء وأنواع الضوء المستخدم في العرض المتحفي.
وقال مدير عام الآثار والمتاحف محمد نظير عوض: «إن هناك تقنيات إشعاعية ونووية تساهم في تطوير علم الآثار وتطوير عمل مديرية الآثار والمتاحف وتساعد في الوقت الحالي في دفع الكثير من المشاريع والأعمال في المتاحف ومديرية المخابر والأعمال التي تتعلق بالقطع الأثرية لجهة التأريخ والحفظ والصيانة».

وأضاف: «إن الورشة هي حصيلة تعاون بين مديرية الآثار والمتاحف وهيئة الطاقة الذرية، وتمّ التأسيس لها منذ فترة طويلة ونسعى من خلالها إلى الاستفادة من الإمكانيات المتوافرة لدى هيئة الطاقة الذرية لخدمة الآثار السورية والاعتماد على الخبرات الوطنية التي تتوافر فيها خبرات على مستوى عالمي».
بدوره قال الدكتور عصام قاسم من هيئة الطاقة الذرية قسم الوقاية والأمان: «إن الورشة هدفها الاستفادة من الخدمات المتوافرة بالهيئة والتقنيات العلمية الموجودة فيها لاستثمارها في مجال الآثار والمتاحف»، مبيناً إمكانية مساعدة المتحف بتطوير استخدام هذه التقنيات وحفظ الآثار من جميع العوامل التي قد تتعرّض لها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى