ثقافة وفنون

معركة طوفان الأقصى وأثرها على الثقافة العربية محاضرة في ثقافي أبو رمانة

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة محاضرة بعنوان (معركة طوفان الأقصى وأثرها على المشهد الثقافي العربي) للباحث محمد أبو جبارة، تضمنت ما قدّمه المثقفون العرب من انعكاسات جماعية للمعركة على الساحة العربية بشكل عام.
وأشار الباحث أبو جبارة إلى ظهور مواهب مختلفة تفجّرت بتأثرها في تحولات المعركة وأهمية فلسطين ورمز الأقصى عند العرب والفلسطينيين، فكتبت آلاف النصوص الإبداعيّة وصدرت كتب في مختلف الأجناس الأدبية وأقيمت مهرجانات كثيرة.
وأوضح أبو جبارة أن الشباب كان لهم حضور كبير في التصدّي لإعلام العدو ومحاولاته تخريب الثقافة وتشويه المسارات الإبداعيّة، وإلى جانب الأدب ظهرت لوحات الفن التشكيليّ المصوّرة للواقع، إضافة إلى أساليب تعبيرية أخرى في الرسم والنحت والموسيقى
يذكر أن الباحث محمد أبو جبارة له مؤلفات متعدّدة في اللغة والأدب وكشف مزاعم الكيان الصهيوني الباطلة، وهو مدير مؤسسة القدس للثقافة والتراث.
ورأى رئيس المركز الثقافي في أبو رمانة عمار بقلة أن ما سجله الأدباء عن معركة طوفان الأقصى كفيل بفضح رفض الشعب العربي لأي تقارب من المحتل، كما قدم عدد من الأدباء والمثقفين الحضور مداخلات ساهمت في توثيق رؤية المحاضر ودعم المنظومة الثقافية المقاومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى