رياضة

توقيع بروتوكول تعاون بين ناديي 1875 وبيروت والأب دكاش وحكيم تحدثا عن هدف الاتفاقية

(تصوير بروفوتو)

كلمة الأب دكاش

…وكلمة حكيم
درع من حكيم الى الأب دكاش
تبادل البروتوكول

 

وقّع نادي 1875 الرياضي بيروت (جامعة القديس يوسف) ونادي بيروت فيرست بروتوكول تعاون في قاعة مجلس الجامعة الكائنة في حرم «الابتكار والرياضة» (الأشرفية – طريق الشام قرب المتحف الوطني). وجاء توقيع البروتوكول بين رئيسي الناديين الأب سليم دكاش ونديم حكيم، بحضور عدد من عمداء ومسؤولي الجامعة واللجنة الادارية لنادي بيروت ومدير الرياضة في الجامعة وأمين عام نادي 1875 مارون خوري والجهاز الفني لنادي بيروت واللاعبين ورجال الصحافة والإعلام.
النشيد الوطني افتتاحاً، فكلمة عرّيف الحفل الإعلامي فارس كرم، تحدث فيها عن التعاون بين ناديي 1875، الذي يزاول 12 لعبة، وبيروت الذي حصد الألقاب العربية والمحلية بالجملة بكرة السلة على صعيد الرجال والسيدات والناشئين، منوهاً بدور الناديين على صعيد الرياضة وتطويرها.

حكيم
ثم ألقى رئيس نادي بيروت نديم حكيم كلمة جاء فيها «أيها الحضور الكريم، لم نختر اسم بيروت لنادينا عبثاً بل كان اختياراً يختصر فلسفة انشاء هذا الفريق ورسالته، لما تمثله هذه المدينة العراقة من رمز للانفتاح والمحبة والقدرة على تحدي الصعاب والحياة رغم الحروب والغزوات والزلازل، وكانت تعود دائماً الى الحياة اقوى واكبر..
لقد اردنا لهذا النادي ان يحمل هذا التحدي الصعب كي يكون رمزاً ومثالاً للتعايش، ولحب الحياة وتفوق الوطن على كل السياسات التي لم تنفعه بشيء.
من هنا كان تركيزنا على تآسيس نادٍ وإدارته كمؤسسة لا تتأثر بالتغيرات وتدار بفكر حديث ضمن اهداف رياضية واجتماعية تضم جميع الفئات العمرية والأكاديمية سواء للذكور ام للاناث. وقد لوحظ تركيزنا المستمر على فريق السيدات اللواتي نفتخر بهن الى جانب فريق الرجال. هذان الفريقان حققا الالقاب المحلية والعربية الرسمية والودية في زمن قياسي.
وبعد الخطوة المميزة التي تحققت في الرياضة اللبنانية والتي تمثلت في أن تستقطب اهم شركة طيران في العالم لرعاية نادي بيروت، فإنه لفخر كبير لنا ان نعلن اليوم عن تعاون نادي بيروت مع جامعة القديس يوسف العريقة ان كان عبر نادي 1875 الرياضي او عبر الكليات في الجامعة.
سنعمل بكل جهد واخلاص ليصبح هذا التعاون مفيداً لتلاميذ الجامعة، وللاعبين واللاعبات في أكاديمية نادي بيروت.
بشكل سريع، يتضمن هذا التعاون ما يلي:
– تجري اكاديمية نادي بيروت تمارينها على ملاعب المجمع الرياضي لحرم العلوم والتكنولوجية في جامعة القديس يوسف.
– يمكن للاعبي اكاديمية نادي بيروت المشاركة في البطولات الوطنية تحت اسم نادي ١٨٧٥ الرياضي.
– يساعد نادي بيروت نادي ١٨٧٥ الرياضي لإكمال فريقي الرجال والسيدات من خلال تدعيم صفوفه من فائض لاعبيه ولاعباته المميزين.
– سيتم إعطاء منح جامعية للاعبي ولاعبات اكاديمية نادي بيروت.
– سيعمل على تبادل الخبرات الرياضية بين الناديين.
– سيكون هناك إفساح للمجال لطلاب جامعة القديس يوسف في اختصاصات معينة للقيام بتدريباتهم المهنية في إدارات وفرق نادي بيروت
– التعاون مع كلية إدارة الأعمال في خلق اختصاص Masters in Sports Management
– التعاون بين الناديين على تنظيم مؤتمر علمي رياضي حول الرياضة بكافة جوانبها.
وشكر السيد مارون الخوري على تعاونه وعمله الدؤوب لإنجاح هذا التعاون، والعميد فؤاد زمكحل الصديق والعمداء الحاضرين ورئيس الجامعة الأب سليم دكاش وبصماته التربوية والرياضية واضحة، ورئيس اتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم الحلبي لرعايته لعبة كرة السلة.
وفي الختام تمنى سنة 2024 مليئة بالاستقرار والأمان والنجاح.

دكاش
بدوره ألقى رئيس نادي 1875 الأب سليم الدكاش كلمة رحب فيها بالحاضرين. واعتبر ان البروتوكول سيعزز الرياضة وتمكّن الناديين على الأخص من تقوية سواعد الرياضيين. واعتبر ان النادي يحمل تاريخ انشاء جامعة القديس يوسف عام 1875. وتحدّث دكاش عن دور الجامعة في مساعدة طلابها لبناء شخصية متكاملة لتسهيل انخراطهم بالمجتمع والنشاطات المحلية لإعطاء الطلاب والمتخرجين والطامحين للدراسة في الجامعة الفرصة لممارسة رياضاتهم على الصعيد الوطني بأفضل الظروف الممكنة ولتصويب العمل الاداري في الرياضة من خلال المشاركة في انتخاب الاتحادات الرياضية ومساعدة الاتحادات لنشر الرياضات وتنظيم المهرجانات من خلال تقديم الملاعب واستضافة البطولات. واشار الاب دكاش الى ان نادي 1875 الرياضي يشارك في معظم الألعاب ومنتسب الى عدد كبير من الاتحادات. وأضاف «نهتم بالالعاب الفردية والجماعية وحققنا إنجازات وأحرزنا كؤوساً وميداليات. وبالاتفاق مع نادي بيروت وهو ناد مميز احرز لقب بطولة لبنان وكأس لبنان للرجال والسيدات ولقب بطولة الاندية العربية للرجال والسيدات ايضاً نعطي الامتياز لكرة السلة وهي اللعبة الاولى في لبنان إن على صعيد النتائج الخارجية او في لهفة ومحبة اللبنانيين لها. والأهم من ذلك اننا التقينا مع الاصدقاء في نادي بيروت على القيم الرياضية وطموح تطوير الشباب وتأمين كل من يلزم لنجاحهم. لقد اجتمعنا سابقاً مع اتحاد كرة السلة واليوم نوقّع اتفاقية مع أحد أهم اندية هذه اللعبة وسنكون غداً الى جانب كل اتحاد ام ناد او مدرسة من اجل الرياضة والشباب لمصلحة لبنان الحبيب».
ثم جرت عملية توقيع البروتوكول بين الأب دكاش وحكيم وسط تصفيق الحاضرين.
ثم سلّم حكيم إلى دكاش درعاً تذكارية عربون محبة وتقدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى