ثقافة وفنون

المرتضى تابع مع زواره التحضيرات لفعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024 والتقى وفداً من المنتجين واستقبل عبد الحليم وعمر كركلا

استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، رئيسة جمعية «تراث طرابلس» جمانة الشمال تدمري وتداول وإياها في شؤون ثقافية وفي الدور المزمع للجمعية أن تؤديه من ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.
كما التقى المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية – الصنائع وفداً من بلدة بشعله ضمّ رئيس البلدية السابق مؤسس جمعية promolive رشيد جعجع والخبير السياحي باسكال عبدالله ورئيسة جمعية “دروب بشعله” رانيا جعجع. وتمّ البحث في إمكانية تنظيم نشاطات ثقافية سياحية بالتعاون مع بلدة بشعله ضمن مشروع طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.
بدوره، رحّب الوزير المرتضى بهذه الخطوة، مشيراً إلى “ان هذه الفعالية هي فرصة ذهبية لطرابلس ولجميع اللبنانيين”.
كما استقبل المرتضى النائب حيدر ناصر وتداول معه في شؤون عامة.
ومن زوار وزير الثقافة: “فرقة الحواس الخمس للتعبير المسرحي ولغة الإشارة” بقيادة الفنان المبدع بيار جعجع، في حضور مستشار الوزير المرتضى روني ألفا، وتمّ البحث في التحديات التي تواجههم كفنانين صمّ. وقدم للفرقة شهادة تقدير من وزارة الثقافة لتميزها بأعمالها المسرحية.
وكانت مناسبة تم خلالها البحث أيضاً في مدى إمكانية مشاركة الفرقة في عمل خاص ضمن فعاليات طرابلس.
وبحث المرتضى مع وفد من أصحاب شركات الإنتاج وضم الوفد منى طايع، مي أبي رعد وإيلي معلوف.
وجرى التداول في موضوع الدراما المحلية والصعوبات التي تواجهها تقنيًا وفنياً ومادياً والسبل الآيلة لتذليل كل ما يعترض النهوض في هذا المضمار. وطلب المرتضى من الوفد وضع خطة عمل شاملة لمقترحاتهم وتصوراتهم لمناقشتها والعمل على تطوير الدراما المحليّة.
كما استقبل المرتضى عبد الحليم كركلا يرافقه عميد “فرقة كركلا” الفنان عمر كركلا، وتداول وإياهما شؤوناً ثقافية ووضعاه في أجواء آخر نشاطات الفرقة خارجياً. كما عرضا إمكانية مشاركة فرقة كركلا بعمل مسرحيّ متميز في فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى