ثقافة وفنون

حفل تضامني ثقافي «سلام لفلسطين» بأوبرا الجزائر بمشاركة سورية

نظمت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية حفلاً تضامنياً ثقافياً بعنوان «سلام لفلسطين» في أوبرا الجزائر دعماً للشعب الفلسطيني، وذلك بمشاركة قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية المايسترو ميساك باغبودريان وموسيقيين أكاديميين سوريين.
الحفل الذي شارك فيه ما يقارب 150 فناناً وفنانة من مختلف الأعمار تضمن باقة فنية متنوعة أحيتها الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر بقيادة المايسترو لطفي سعيدي من الجزائر وباغبودريان وبمشاركة الموسيقيين السوريين رامي عودة وإيهاب قطيش وباليه أوبرا الجزائر، والفرقة الأندلسيّة للأوبرا وكورال أوبرا الجزائر وبحضور فنانين جزائريين كبار وكورال مدرسة مملكة التلميذ بعين البنيان.
وعاد ريع الحفل بالكامل لتقديم مساعدات للشعب الفلسطيني وهدف إلى رفع الصوت من أجل الدفاع عن قيم العدل والسلام بلغة الشعوب وهي لغة الموسيقى، في حين تضمّن برنامجه تقديم مقطوعات موسيقية وغنائية عربية وعالمية وتراثية تحمل الكثير من الرسائل الإنسانية والتضامنية مع الشعب الفلسطيني.
‭{‬ باغبودريان
وقدّم المايسترو باغبودريان خلال الحفل افتتاحية قوة القدر لجوسيبه فيردي والتي كانت قد قدّمت بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق بأمسية موسيقية تضامنية مع الشعب الفلسطيني من قبل الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في شهر تشرين الثاني عام 2023 .
ومن المقطوعات التي قدّمتها الفرقة أيضاً موسيقى العمل الدرامي العربي الشهير «رأفت الهجان».
وقال باغبودريان: «إن مشاركتنا في هذا الحفل المهم تأكيد على دور الثقافة بجميع صنوفها في إيصال المواقف الوطنية والكلمة المحقة وتكريس لدور الموسيقى والموسيقيين بالتعبير عن القضايا الإنسانية مشيراً إلى أن الموسيقى حالة اجتماعية وثقافية بينما لفت إلى أن مشاركة ثلاث دول هي سورية والجزائر وتونس في الحفل انعكاس للمحتوى الثقافي العربي».
وأوضح المايسترو باغبودريان أنه في نهاية عام 2023 قدمت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية أمسيتين موسيقيتين تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى