ثقافة وفنون

وزارة التربية السورية تطلق مسابقة ألوان وأفكار بالتعاون مع صالة (ألف نون)

أطلقت وزارة التربية السورية بالتعاون مع إدارة صالة ألف نون للفنون والروحانيات ممثلة بالفنان التشكيلي بديع جحجاح مسابقة ألوان وأفكار 2024 بنسختها السابعة للتلاميذ والطلاب في المدارس، ومعاهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية بعنوان «كلمة وتأمّلات».
وتهدف المسابقة إلى التحفيز على الإبداع والتعرّف على الفن وتوظيف طاقته الجمالية لنشر الخير والسلام في جميع مدارس سورية من خلال مشاركتهم برسم «لوحة وجملة» غايتها الارتقاء بالإنسان والوطن.
وتتضمّن المسابقة رسم لوحة فنية قسمت إلى أربع فئات عمريّة، الأولى لطلاب الحلقة الأولى للتعليم الأساسي وتحمل عنوان «الزيارة»، والفئة العمرية الثانية لطلاب الحلقة الثانية، والفئة العمرية الثالثة لطلاب المرحلة الثانوية.
وتضمّنت عناوين الفئتين الثانية والثالثة اختيار أحد الموضوعات التالية الأول رسم «طبيعة صامتة» من بيئة المشارك المحيطة باعتماده على أسلوب أحد المدارس الفنية «الكلاسيكية أو المعاصرة»، والموضوع الثاني حمل عنوان «الكلمة» من خلال وضع كلمة أو أكثر ضمن لوحة فنية بالخط العربي بشكل إبداعي فني معاصر.
أما الفئة العمرية الرابعة فهي لفئة معهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية، حيث تُرك لهذه الفئة اختيار عمل فني عالمي أو محلي ويرسم المشارك نفسه داخل العمل بأسلوب الفنان الذي تمّ اختياره من قبلهم.
المسابقة التي تركت للمشاركين حرية اختيار التقنية المناسبة من ألوان ومواد أخرى لصياغة لوحاتهم، اشترطت أن تكتب خلف اللوحة المشاركة جملة مستقاة من الأدب المحلي أو العالمي تحمل حكمة مناسبة لكل مرحلة عمرية.
وستختار لجنة التحكيم الأعمال الفائزة وفق محاور الفكرة والتكوين والتقنية والجملة، وستُعرض الأعمال عبر معرض افتراضي على صفحة وزارة التربية وصفحة ألف نون للفنون والروحانيات عبر الفيسبوك، كما ستطبع اللوحات الفائزة ضمن كراس ملوّن، وتقدّم شهادات تقدير للفائزين.
والجوائز المالية للمسابقة مقدّمة من صالة ألف نون حيث خُصّص للحلقة الأولى أربعون ألف ليرة سورية تمنح لنحو 300 تلميذ، وللحلقة الثانية والثانوي خصصت المسابقة مبلغ خمسة وسبعين ألف ليرة سورية تمنح لـ 100 طالب، أما لفئة معهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية فقيمة الجائزة مئة ألف ليرة سورية تمنح لـ 50 طالباً.
وأشار الفنان التشكيلي بديع جحجاح إلى أنه للعام السابع على التوالي تستمرّ مسابقة ألوان وأفكار لتحمل هذا العام عنوان «كلمة وتأملات»، وتتميّز هذا العام إضافة إلى تضمينها جميع الفئات العمريّة في المدارس، بدخول طلاب معاهد التربية الفنية من مستوى السنتين لأول مرة.
وقال جحجاح: «إنّه تمت إضافة محور جديد للمسابقة وهو «ألوان وأفكار متقدّم»، معتمداً على ناتج الأعمال الفنية التي تصل من المسابقة وتقرّه لجنة التحكيم»، موضحاً أن المواضيع المطروحة بالمسابقة تخاطب كل مرحلة عمرية بطريقة تفكير مختلفة.
وبحسب جحجاح تعبر «ألوان وأفكار» عتبة جمالية في زمن قاسٍ لكنها جسر عبور لفنان أنتج منظومة رموز خلال الحرب على سورية كان أساسها نشر الوعي من خلال إتاحة الفن لكل الأطياف السورية.
ويبدأ تقديم الرسوم للمشاركة في المسابقة اعتباراً من يوم الخميس الأول من شباط ولغاية الـ 21 من نيسان المقبل على أن ترسل الأعمال من المدارس في جميع المحافظات إلى الموجّه الاختصاصيّ لمادة التربية الفنية في مديريات التربية خلال مدة أقصاها الـ 7 من أيار المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى