رياضة

عبور تاريخي لمنتخب الأردن إلى الدور نصف النهائي لكأس آسيا

حقق المنتخب الأردني إنجازاً تاريخياً بوصوله للمرّة الأولى إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على نظيره الطاجيكي أمس الجمعة، في العاصمة القطرية الدوحة. وجاء هدف الفوز التاريخي لمنتخب «النشامى» الأردني بـ»نيران صديقة» سجله اللاعب الطاجيكي فاهادات حانونوف خطأ في مرماه عند الدقيقة 66 من زمن اللقاء الذي جرى على استاد أحمد بن علي بالدوحة.
ميدانياً، استهل المنتخب الأردني المباراة ضاغطاً بحثاً عن تسجيل هدف مباغت يضعه في المقدمة مبكراً ويربك حسابات منتخب طاجيكستان.
وعلى الرغم من أن المبادرة الهجومية كانت من جانب الأردن إلا أن منتخب طاجيكستان كشر عن أنيابه سريعاً عندما سدد إهسون بانشانبي كرة من داخل منطقة الجزاء ارتدت من عارضة حارس مرمى الأردن يزيد أبو ليلى في الدقيقة 15.
وعاود المنتخب الأردني مجدداً الهجوم بشراسة وفي الدقيقة 30 تقدم يزن النعيمات وانبرى لكرة عرضية من الجانب الأيسر وسددها مباشرة إلا أنها ذهبت في الشباك الخارجية لمرمى طاجيكستان. وفي الدقيقة 45+5 تهيأت الكرة على حدود منطقة الجزاء الطاجيكية أمام علي علوان مهاجم الأردن فسددها مباشرة ذهبت فوق العارضة ليطلق الحكم صافرته معلناً نهاية الشوط الأول على وقع التعادل (0-0).
وبدأ المنتخبان الشوط الثاني بقوة وجاءت المبادرة الهجومية من جانب طاجيكستان عندما ضغط شيرفوني ماباتشويف على دفاع المنتخب الأردني وانفرد تماماً بالمرمى إلا أنه سدد الكرة إلى خارج الملعب بغرابة في الدقيقة 54. وفي الدقيقة 66 ارتقى المدافع عبد الله نصيب لركلة ركنية وسددها برأسه اصطدمت بلاعب الوسط الطاجيكي فاهادات هانونوف وسكنت الشباك معلنة هدف التقدم للمنتخب الأردني.
وكاد موسى التعمري أن يضاعف النتيجة للمنتخب الأردني عندما وصلته الكرة داخل منطقة الجزاء وهو خالٍ تماماً من الرقابة إلا أنه سددها فوق العارضة في الدقيقة 71. وفي الدقيقة 73 تألق أبو ليلى حارس النشامى منقذاً مرماه من تسديدة صاروخية لمنتخب طاجيكستان.
وأدى المنتخب الأردني الدقائق المتبقية بتوازن دفاعي مع الاحتفاظ بالخطورة الهجومية وهو ما حد من خطورة لاعبي طاجيكستان الذين عجزوا عن معادلة النتيجة حتى أطلق حكم اللقاء الصيني فو مينغ صافرته معلناً نهاية اللقاء وتأهل المنتخب الأردني إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى