عربيات ودوليات

باكستان: عمران خان يعلن من سجنه تصدُّر حزبه نتائج الانتخابات

أعلنت مفوضية الانتخابات العامة الباكستانية في إسلام آباد الانتهاء من فرز أصوات الانتخابات العامة، وكشفت فوز 264 مرشحاً من أصل 266 مقعداً للبرلمان الاتحادي، في حين أجل انتخاب مقعد وعلقت نتيجة فائز بمقعد آخر.
وأظهرت النتائج فوز المستقلين بـ101 من أصل 264 مقعداً، وأغلبهم مدعومون من حزب “حركة إنصاف” (الممنوع من خوض الانتخابات) بقيادة رئيس الوزراء السابق عمران خان القابع في السجن.
وجاء في المركز الثاني “حزب الرابطة الإسلامية – جناح نواز” (رئيس الوزراء السابق نواز شريف) الذي حصد 75 مقعداً ليصبح الحزب الذي حصل على أكبر عدد من مقاعد البرلمان بعد أن ترشح أنصار عمران خان مستقلين.
وحلّ حزب الشعب في المرتبة الثالثة بفوزه بـ 54 مقعداً، وحصلت الحركة القومية المتحدة على 17 مقعداً، بينما فازت بقية القوى السياسية الأخرى بـ 17 مقعداً.
وصدرت النتائج النهائية بعد أكثر من 60 ساعة من انتهاء التصويت يوم الخميس، وهو تأخير أثار تساؤلات حول العملية الانتخابية.
واندلعت أمس مواجهات بين الشرطة الباكستانية وأنصار عمران خان في عدة مدن في أنحاء البلاد بعدما دعا حزبه (حركة إنصاف) إلى تنظيم احتجاجات على ما يعتبره تزويراً لنتائج الانتخابات.
ويرى مسؤولون في حزب حركة إنصاف أنهم كانوا سيفوزون بمقاعد أكثر لولا تزوير الأصوات. وازدادت الشكوك في مصداقية الانتخابات بسبب قطع السلطات الاتصالات وخدمة الإنترنت عبر الهواتف النقالة طوال يوم الاقتراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى