أخيرة

«كتاب الفضائل»… جديد سارة السهيل

صدر حديثاً عن دار «نفرتيتي» للنشر «كتاب الفضائل» للأديبة الكاتبة والباحثة سارة طالب السهيل، والذي يتحدث عن ثوابت المُثل والقيَم الأخلاقية التي «تُعتبر الأسس الراسخة للحضارات الإنسانية كافة، ولا غنى عنها لقيامها واستمرارها، وهي بمثابة العمود الفقري لتماسك بنائها الاجتماعي والفكري» وفق المؤلفة التي تقول أيضاً في مقدمة كتابها: «إنّ إنسان الألفية الثالثة للميلاد اهتمّ بالعلم والتكنولوجيا على حساب كثير من القيم الأخلاقية، في ظلّ إغراق الناس في سبل كسب المادة وغرس ثقافة الاستهلاك و»قيَم» اللهو والتسلية وتجاهل القيم الأخلاقية والروحية».
ودعت السهيل للعودة إلى الفطرة السليمة باعتبارها مكمن الفضائل، وفقاً للشعار الأخلاقي الذي رفعه الله، في رسالاته السماوية كافة، وجسّدها خير خلقه رسول الله بوصفه نموذجاً بشرياً فريداً لكمال مكارم الأخلاق والفضائل، وهي دعوة إلهية من الخالق لعباده للاقتداء بها. كما جميع الأنبياء والرسل عيسى وموسى وابراهيم وسليمان والصالحين وعباد الله المخلصين».
من أبرز العناوين التي يتناولها الكتاب؛ مفهوم الأخلاق لغة واصطلاحاً، الفضيلة في المعاجم اللغوية والفلسفية، الفرق بين الأخلاق والفضيلة، التمييز بين الفضيلة والواجب، وخطورة الرذيلة على المجتمع.
إلى جانب شرح واف عن اختلاف الفضائل بين مختلف العصور والأمم والحضارات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى