ثقافة وفنون

«سقيفة» عرض مسرحي على خشبة مسرح القباني في دمشق

أقامت مديرية المسارح والموسيقى بالتعاون مع جمعية المسرح الحر، عرضاً بعنوان «سقيفة» من تأليف وإخراج سليمان قطّان، وذلك على خشبة مسرح القباني مساء اليوم في دمشق.
المسرحية من تمثيل (لميس عبّاس ورولا طهماز وفادي حموي ونغم إدريس وياسر البردان)، تحاكي هموم الناس أينما كانوا فلا زمان محدّد ولا مكان معروف، فهم مجموعة من الناس محكومون من قبل فئة معينة تتحكم بمصائرهم وترسم لهم طريقاً محدداً لا مجال للخروج منه.
وقال قطّان عن التجربة الاحترافية الأولى للكبار: «بنيتُ المسرحية على مفهوم دلالة «السقيفة»، مضيفاً: صحيح أن السقيفة هي موضع الأشياء والأدوات التي نخزنها، إما لعدم الحاجة لها أو لاستخدامها عندما يحين وقتها، ولكنها أيضاً مكان معزول صغير لا نستطيع الحركة فيه براحتنا، وعليه هناك كثير من الناس يشعرون وكأنما تم وضعهم في السقيفة، فلا يستطيعون الحراك فيها أينما أرادوا، فقد تم تقييد حركتهم وأحلامهم.
وأضاف قطّان: «إن رسالة المسرحية هي دعوة للأمل وإننا سنترك كل هذه القيود خلفنا ونمضي قدماً نحو الأفق المشرق».
وتابع قطّان: «انتهجت في هذه المسرحية على أسلوب «مسرح الحلقة» أي التشخيص على خشبة المسرح الذي لا يعتمد على النص والحوار فحسب بل على العرض برؤاه البصرية، فأربعة ممثلين، جسدوا 18 شخصية في المسرحية».
يذكر أن جمعية المسرح الحر تأسست على يد مجموعة من رواد الفن والمسرح السوري عام 1956 ومنهم، عبد اللطيف فتحي ونزار فؤاد وسعد الدين بقدونس ورفيق سبيعي ونزار شرابي وياسين بقوش ورفيق جبري وسامي الكسم وغيرهم.
المرتضى إفتتح معرض «طرابلس في عيون اطفالها»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى