الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس الوزراء محمد اشتية «إن قرار مجلس النواب الأميركي الذي يدعم «حل الدولتين» ويندّد بالاستيطان ويدعم تطلعات شعبنا الفلسطيني في دولة مستقلة جاء «رفضاً لسياسة الإدارة الأميركية الحالية وإدانة لسياسة «إسرائيل» الرامية إلى تقويض حل الدولتين».

وقال اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عُقدت في مدينة رام الله، أمس «إن هذا القرار متناغم مع القانون الدولي، الذي يمنع احتلال أراضي الغير بالقوة، ويحظر الاستيطان بكونه منافياً للقانون».

وفي ما يتعلق بالمستشفى الذي أداره الجيش الأميركي في سورية والذي تم نقله إلى غزة، أوضح اشتية: ردنا على ذلك، هو تشغيل المستشفى الذي تم بناؤه بتمويل تركي في غزة، ونحن في المراحل الأخيرة للاتفاق مع الأصدقاء الأتراك لتغطية المصاريف التشغيلية لهذا المستشفى، الذي هو جاهز للعمل فوراً.

{ حصلت كلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية في جامعة بيرزيت، على اعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي لبرنامج ماجستير تمريض الأورام، وهو الأول من نوعه في فلسطين من حيث هيكلية البرنامج والمساقات، والثاني على المستوى العربي.

ويأتي البرنامج استجابة لحاجة القطاع الصحي لتمريض سريري متخصص في هذا المجال، وموائماً للخطة الاستراتيجية الوطنية، ومنسجماً مع رؤية ورسالة جامعة بيرزيت التي تسعى إلى المساهمة في خدمة المجتمع الفلسطيني.

ويعدّ مرض السرطان أحد الأمراض (غير السارية) الذي تعاني منه فلسطين. وحسب إحصائيات وزارة الصحة، يصيب مرض السرطان في فلسطين ما معدله 118 لكل 100 ألف من السكان، وهو المسبب الثاني للوفاة بين الفلسطينيين. وبلغت نسبته 15.4% من الوفيات المسجلة لعام 2018.

الشام

{ أكد موقع «أوكو» الإلكتروني التشيكي أن سورية شكلت على الدوام جسراً بين الحضارات والثقافات العالمية مع امتلاكها إرثاً تاريخياً عريقاً.

وأوضح الموقع في تقرير له أن أراضي سورية كانت جسرا بين منطقتي حوض البحر الأبيض المتوسط وبلاد ما بين النهرين مشيراً إلى قيام العديد من المدن الكبيرة والمراكز التجارية مثل ماري وتدمر في هاتين المنطقتين الغنيتين والمتقدمتين ثقافياً.

وأكد الموقع أنه يمكن الآن تلمس آثار التاريخ العريق للبشرية في سورية في كل خطوة مشيراً إلى العثور في أوغاريت التي تعتبر من أقدم المراكز التجارية الدولية على وثائق مكتوبة حول الاتصالات التي كانت قائمة بين مصر ومنطقة بحر إيجة.

العراق

{ كشف رئيس كتلة بيارق الخير النيابية النائب محمد الخالدي، أمس، عمّا شهده اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح مع رؤساء الكتل النيابية الذي عُقد ظهر أمس.

وقال الخالدي، إن «اجتماع رئيس الجمهورية مع رؤساء الكتل النيابية شهد مناقشة آليات تشكيل الكتلة الأكبر والمواصفات الواجب توفرها في الشخصية المرشحة لشغل منصب رئيس الوزراء».

وأضاف الخالدي، أنه «سيتم عقد اجتماعات أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة لفرز الشخصية التي يتم التوافق عليها وبما يلبي مطالب المتظاهرين».

وكان مجلس النواب وافق، في جلسة استثنائية عقدها الأحد، على قبول استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي من منصبه.

الأردن

{ أعلن رئيس اللجنة الإدارية النيابية علي الحجاحجة عن إنهاء إضراب موظفي الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم، وذلك بعد الاتفاق مع ممثلي هذه الفئة على عدد من المطالب.

جاء ذلك خلال ترؤس الحجاحجة اجتماعًا للجنة عقدته أمس، بحضور وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ومدير الموازنة العامة مجدي الشريقي.

الكويت

{ قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم إن دخول الكويت بقائمة الدول الـ10 الأكثر تحسناً بمؤشر سهولة ممارسة الأعمال سينعكس إيجاباً على حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية وكفاءة التنافسية الدولية وعدالة المنافسة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق