الوطن

طهران: أميركا ترسل عائدات النفط السوري إلى واشنطن

عبّر كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي، أمس، عن معارضة بلاده للوجود الأميركي في سورية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تحصل على دخل من النفط السوري الذي تسيطر عليه.

وقال خاجي، على هامش فعاليات الجولة الحالية لاجتماع صيغة أستانا في العاصمة الكازاخية: «إن طهران تعارض الوجود الأميركي في سورية، وتعتقد أن الولايات المتحدة، لكونها في مناطق النفط السوري، تحصل على دخل من ذلك».

وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني: «إحدى القضايا التي نوقشت في اجتماع أستانا كانت مسألة الوجود الأميركي في سورية. وعارضت إيران بشدة وجود الجيش الأميركي في سورية»، مشيرًا إلى أن الوجود الأميركي ينتهك القانون الدولي.

ونوّه إلى أن الدخل من هذه المناطق يجب أن يذهب إلى الشعب السوري. وأضاف: «وفقاً لبياناتنا، يتم إرسال جزء من هذه الأموال إلى الولايات المتحدة، إلى بعض الأفراد، وهو ما ينتهك القانون الدولي»، مشيراً إلى أن السوريين يواجهون صعوبات مالية واقتصادية.وكانت القوات الأميركية غير الشرعية انسحبت من بعض قواعدها في سورية، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي (منبج وعين عرب وعين عيسى) وتمركزت حول حقول النفط السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى