اقتصاد

البورصات العالمية تحتفل.. ارتفاع قياسي عند الافتتاح

رحّبت أسواق المال العالمية أمس، بالفوز الذي حققه المحافظون في الانتخابات التشريعية في بريطانيا والذي يفترض أن يسمح بحسم كل القضايا العالقة المرتبطة ببريكست.

وسجلت بورصة باريس مستويات قياسية منذ بداية العام الجاري. وعند الافتتاح، بلغ المؤشر «كاك 40» أعلى مستوياته لهذا العام، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 1.44% ليصل إلى 5968.86 نقطة مقتربًا من ستة آلاف نقطة التي لم يتمكن من تجاوزها منذ يوليو 2007.

كذلك اقترب مؤشر «داكس» في بورصة فرانكفورت من رقمه القياسي التاريخي (13559 نقطة) وسجّل عند الافتتاح ارتفاعًا بنسبة 1.22 % إلى 13383.26.

وبعدما فتحت بورصة لندن على تراجع إثر تباطئها بسبب ارتفاع سعر الجنيه الاسترليني، سرعان ما سجّل مؤشرها الأساسي «فتسي-100» ارتفاعًا بلغ 0.61% في المبادلات الأولى.

أما المؤشر «فوتسي-250» الذي يمثل الاقتصاد البريطاني بشكل أوسع، فقد ارتفع 4.5 بالمئة في تعبير عن تفاؤل السوق بشأن بريكست.

وسجل التوجه نفسه في بورصة ميلانو التي فتحت على ارتفاع نسبته 1.38%، بينما تقدّم مؤشر «إيبيكس» في مدريد و»آ آي إكس» في أمستردام 1.52% و0.94% على التوالي.

أما الجنيه الإسترليني الذي يعتبر مؤشر الأسواق بشأن بريكست، فحقق ارتفاعاً كبيراً خلال الليل وتخطى لفترة عتبة 1.35 دولار، بالغاً أعلى مستوياته منذ 18 شهراً.

قال مايكل هيوسن المحلل في مجموعة «سي إم سي ماركيتس» إنه «بعد ثلاثة أعوام من التأخير والتقلبات والمعارك الشرسة، بدأ ضباب بريكست يتبدد مع الفوز الواسع للحكومة المحافظة الحالية».

تجاوزت قيمة العملة البريطانية 1.35 دولار أميركي للمرة الأولى منذ ايار 2018، في أقوى ارتفاع منذ عشر سنوات. وبلغت قيمتها 1.3427 دولار في ارتفاع نسبته 2% .

ومقابل اليورو، بلغ الجنيه أعلى مستوياته منذ يوليو 2016. وارتفعت قيمته بنسبة 1.7% مقابل اليورو ليصل إلى 83.15 بنساً لليورو الواحد.

قال نيل ويلسون المحلل في موقع «ماركيتس.كوم» الالكتروني إن فوز المحافظين «يؤمّن بعض الوضوح للمستثمرين حيث كان يسود التباس».

وأضاف ملخصًا الوضع «بالنسبة إلى الأسواق والشركات، إنها النتيجة المثالية، غالبية واضحة للمحافظين وابتعاد خطر (زعيم حزب العمال المعارض جيريمي) كوربن وتراجع كبير في الشكوك المحيطة ببريكست وحتى ميزانية سريعة لدعم الاقتصاد».وصرّح جاسبر جولر المحلل في مجموعة «لندن كابيتال غروب» أن «المستثمرين قد يحصلون على هديتين في عيد الميلاد، اتفاق تجاري بين الصين والولايات المتحدة وإنجاز بريكست»، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب في هذا الشأن يوم أول امس الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى