اقتصاد

أسواق الأسهم والأصول والبورصة زيادة مفاجئة لاحتياطيّات النقد الأجنبيّ الصينيّة

 

ارتفعت، بشكل غير متوقع، احتياطيات الصين من النقد الأجنبي، بسبب تغيرات في أسعار الأصول الصينية، رغم تراجع سعر صرف اليوان جراء مخاوف من تصاعد في التوتر الصينيالأميركي.

ووفق بيانات البنك المركزي الصيني أمس الأحد، زاد احتياطي النقد الأجنبي الصيني الأضخم في العالم بمقدار 10.233 مليار دولار في مايو، ليصل إلى 3.102 تريليون دولار. وقالت إدارة الصرف الأجنبي الصينية، في بيان، إن الزيادة المفاجئة ترجع إلى تغيّرات في أسعار الصرف والأصول، لكنها لم تذكر تفاصيل. وتسارعت التدفقات الأجنبية، على الأسهم والسندات الصينية، في الآونة الأخيرة مع مراهنة المستثمرين على انتعاش اقتصادي.

صعود أسهم الخليج

 أغلقت معظم أسواق المال بمنطقة الخليج على ارتفاع يوم أمس الأحد بعد يوم من اتفاق مجموعة أوبك+ على تمديد تخفيضات غير مسبوقة لإنتاج النفط حتى نهاية تموز.

وقفز المؤشر الرئيسيّ في دبي 4.6 بالمئة، في أكبر صعود ليوم واحد منذ السابع من نيسان، مدفوعاً بالأساس بارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي 9.5 بالمئة وزيادة سهم إعمار العقارية 6.1 بالمئة. وجنى مؤشر أبوظبي 2.4 بالمئة مدفوعاً بقفزة لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، بنسبة 4.2 بالمئة.

وفي السعودية، صعد المؤشر 0.8 بالمئة مع تقدم سهم مصرف الراجحي واحداً بالمئة وارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.1 بالمئة.

ارتفاع للبورصة في مصر

ارتفعت البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة يوم أمس، بداية جلسات الأسبوع، بشكل جماعي لكافة المؤشرات، حيث ربح رأس المال السوقي نحو 12.5 مليار ليصل إلى مستوى 580.6 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى