اقتصاد

أخبار اقتصادية

حواط زار نقابة أطبّاء طرابلس

زار وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال حواط نقابة أطبّاء طرابلس، والتقى النقيب سليم أبي صالح، وبحث معه في الأوضاع العامة والمستجدات الطبية وتطرّق اللقاء، بحسب بيان، إلى «التحديات التي يواجهها الأطبّاء اليوم والجهود المضاعفة التي يبذلونها لمواجهة جائحة كورونا، وضرورة دعمهم في هذه المعركة الشرسة».

لجنة كفرحزير: لوقف الاعتداء على أشجار الكورة

أعلنت لجنة كفرحزير البيئية في بيان، لمناسبة أسبوع الشجرة، أن «مصانع الاسمنت قضت على أكثر من ست ملايين شجرة زيتون وتين ولوز وعنب بسبب المقالع والمطر الأسيدي. ومع استمرار موسم قطاف الزيتون نفاجأ بمجموعات من سارقي الزيتون تقطف أشجار الزيتون بحجة التعفير، منتهكة القرار الصادر عن اتحادات بلديات لبنان الشمالي وهيئاته الزراعية، ومعاصر الزيتون خير شاهد على هذه العصابات ومعظمها من عمّال القطاف الذين يعصرون أضعاف ما يعصر المزارعون، فإلى متى؟».

وأضافت «من جهة أخرى نُفاجأ بأعداد كبيرة من الخيول والمواشي تجوب بساتين بلداتنا مستبيحة قرارات الحماية الإجبارية المفروضة على جميع قرى الكورة». ولمناسبة أسبوع الشجرة، دعت اللجنة «إلى إيقاف الاعتداءات الهمجية على ما تبقّى من أشجار الكورة وقطع أيادي المجرمين».

اعتصام للمودعينفي ساحة الشهداء

نفّذ عدد من المودعين في المصارف اللبنانية، اعتصاماً في ساحة الشهداء وتوجهوا بعده للاعتصام أمام مبنى جمعية المصارف اعتراضاً على سياسة المصارف ولمطالبتها باسترداد أموالهم ورفضاً لحجبها.

ورفع المعتصمون لافتات استنكروا فيها سياسة المصارف، واعتبروا أن «الشعب اليوم مدين بأكثر من مئة مليار دولار معظمها موجودة في المصارف وتم تهريب بعضها وصرف البعض الآخر بشكل مشبوه». وطالبوا بـ»استرداد ودائعهم بالدولار كما أودعوها وعدم قبولهم قبضها على أساس سعر 3800 للدولار».

المدير العام للزراعة جال في ساحل جزين

جال المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحّود على عدد من المشاريع الزراعية في منطقة ساحل جزين. واستهل زيارته من مركز دار العناية، حيث التقى مدير المركز الأب مطانيوس حداد. وكانت الزيارة للتعارف. وأكمل لحّود جولته على بعض المشاريع الزراعية في منطقة ساحل جزين، منها مجدليون وكرخا وكفرفالوس، وتابع جولته إلى منطقة عين المير ثمّ بلدية لبعا، حيث استقبله نائب رئيس اتحاد بلديات جزين ورئيس بلدية لبعا فادي رومانوس، وقد أثنى لحّود «على الدور الذي يلعبه المجلس البلدي في خدمه أبناء البلدة». وعرض رومانوس «المشاريع التي تهدف إلى تطوير الزراعة في البلدة وتأمين فرص عمل للشباب والشابات».

وقفة لعمّال كهرباء زحلة  للمطالبة بالتمديد للشركة

نفّذ عدد من عمّال ومستخدمي شركة كهرباء زحلة، بدعوة من النقابة، وقفة احتجاجية أمام الشركة للمطالبة بالتمديد لكهرباء زحلة سنتين.

وخلال الاعتصام، قطع العمّال الطريق ساعة، وألقى رئيس النقابة روبير قلايلي كلمة طالب فيها مجلس النواب بـ»عقد جلسة عامة لتمديد العقد التشغيلي بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة لمدة لا تقل عن سنتين، ريثما تتحسّن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة، وبأن يكون قانون التمديد واضحاً ويتضمّن مادة تحفظ حقوق المستخدمين والعمّال بحسب القوانين المرعية الإجراء، ولا تُدخلهم دهاليز التجاذبات السياسية والمناقصات والتجارب الجديدة». وناشد قلايلي، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي والرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري ونواب قضاء زحلة «بت قضيتنا وإنصافنا لما قدمناه لمنطقة زحلة والبقاع الأوسط، ومنعاً للوصول إلى ما لا تُحمد عقباه، فمن يتحمّل مسؤولية عدم التمديد؟».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى