اقتصاد

نقابة الأطباء: لتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة بجدّية

 

أكدت نقابة الأطباء ضرورة تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة الرقم 174، داعية الدولة ووزارة الصحة التدخل لتنفيذه، إذ لا يجوز أن يبقى القانون حبراً على ورق، وأن تبقى النرجيلة والسيجارة وسيلة لزيادة أرباح بعض المؤسسات السياحيّة على حساب الصحة العامة..

وأصدرت نقابة الأطباء بياناً دعت فيه الحكومة الى «التطبيق الفعلي والجدي للقانون الرقم 174 والقاضي بمنع التدخين في الأماكن العامة». ولفتت إلى ان الحكومة نجحت في مواجهة وباء كورونا بفضل تجاوب وتعاون جميع المعنيين في القطاع الصحي والطبي والتمريضي والاستشفائي العام والخاص، وعلينا أن نحمي المواطنين من انتشار آفة تدخين السيجارة والنرجيلة. فالضرر الذي يسببه التدخين على الرئتين يجعلهما أكثر ضعفاً للتعامل مع الإصابة بوباء الكورونا، كما أن المدخنين معرضون للإصابة بفيروس كوفيد 19 لا سيما منهم أولئك الذين يعانون من أمراض رئوية، إضافة الى أن التدخين يؤثر على جهاز المناعة».

أضافت: «أن المشاركة في النرجيلة وتحضيرها، والاتصال اليدوي بين الأشخاص، وبين اليد والفم، تزيد الى حد كبير من خطر الإصابة بالعدوى وانتقال الفيروس. لذلك يجب في الدرجة الأولى على المدخن أن يقرر الإقلاع عن التدخين وطلب الاستشارة الطبية لتطبيق ذلك».

ودعت النقابة وزارة الصحة والحكومة الى «اتخاذ إجراءات حاسمة من أجل صحة المواطن مثلما فعلت مع الكورونا، والعمل بجد والإفادة من الفرصة لاتخاذ تدابير لمكافحة خطر التدخين بفاعلية أكبر عبر التوعية وتنفيذ القانون الرقم 174. وما حصل في بلدان أخرى حيث استطاعت تطبيق القانون من دون أن تتراجع السياحة أو تتأثر سلباً، يمكننا أن نطبقه في لبنان وتبقى السياحة مزدهرة مع الحفاظ على الصحة العامة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى