الوطن

باسيل التقى كوبيتش ورامبلينغ ويشارك اليوم في المنتدى الدولي للاجئين

اطلع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل من المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش على نتائج اجتماع مجموعة الدعم الدولية الذي انعقد في باريس الأسبوع الماضي. وغادر كوبيتش الخارجية، من دون الإدلاء بتصريح.

كما التقى باسيل سفير بريطانيا كريس رامبلينغ الذي لم يشأ الإدلاء بأي تصريح بعد انتهاء الاجتماع، مذكراً الصحافيين بالتغريدة التي دونها أول من أمس على «تويتر» مكرراً فيها «موقف بلاده من التحذير من العنف إزاء التظاهرات».

على صعيد آخر، يغادر باسيل في الساعات المقبلة إلى جنيف، للمشاركة في المنتدى الدولي الأول للاجئين الذي تنظمه المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة في سويسرا اليوم الثلاثاء وإلقاء كلمة لبنان الذي سيشدّد فيها على ضرورة إفساح المجال للنازحين السوريين للعودة إلى ديارهم، حيث مساحة المناطق الآمنة تفوق مساحة لبنان الإجمالية، ويحثّ المجتمع الدولي على إعانة هؤلاء في سورية ليتمكنوا من المشاركة في إعادة الإعمار.

وسيبحث المنتدون دعم الأوضاع في بلدان الأصل لتأمين عودة اللاجئين بأمان وكرامة بموازاة العمل على تعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم.

ويعرض المنتدى الذي يعقد على المستوى الوزاري، الميثاق العالمي بشأن اللاجئين، ويتناول قضايا هامة أبرزها مبدأ تقاسم المسؤولية الدولية تجاه اللاجئين وبالتالي تقاسم الأعباء مع الدول المضيفة ضمن آلية واضحة وفاعلة.ومن أهداف المنتدى تبادل خبرات الدول والمنظمات وبحث السبل المثلى التي تمكن سواء الدول أو اللاجئين أو الجهات التنموية الفاعلة والقطاع الخاص وأجهزة الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني، من القيام بدورها. وسيركز على ستة مواضيع: ترتيبات تقاسم الأعباء والمسؤولية، التعليم، فرص العمل وسبل العيش، الطاقة والبنية التحتية، الحلول، قدرات الحماية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى