الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تقبّل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أوراق اعتماد سفير دولة الكويت غير المقيم لدى دولة فلسطين عزيز الديحاني.

وحضر مراسم تقبّل أوراق الاعتماد، التي جرت بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ظهر أمس، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي.

واستعرض السفير الضيف، حرس الشرف الذي اصطف لتحيّته.

وقال السفير الديحاني، عقب لقائه الرئيس، إن هذه الزيارة تكريس للعلاقات التاريخية بين الكويت وفلسطين.

وأضاف: بتوجيهات أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، قمت بتقديم أوراق اعتمادي سفيراً لدولة الكويت على هذه الأرض العربية، لتكون رسالة للعالم أجمع بأن هذه الأرض فلسطينية عربية، ونحن حريصون على الحق الفلسطيني.

وأعرب عن أمله بأن تنعكس هذه الخطوة في تعزيز العلاقات الأخوية والتعاون بين البلدين، وما تقدّمه دولة الكويت من دعم للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية الأساسية والمركزية للكويت وللعالم العربي.

{ أطلع رئيس الوزراء محمد اشتية، وزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية كيسوكي سوزوكي، على الجهود المبذولة لعقد انتخابات فلسطينية عامة، تشمل الأراضي الفلسطينية كافة لتكون بوابة لإنهاء الانقسام وتوحيد شعبنا.

وأكد رئيس الوزراء خلال استقباله للوزير الياباني السبت، في رام الله، أن هناك إجماعاً وطنياً على إجراء الانتخابات، بعد موافقة الفصائل على مبادرة الرئيس التي أطلقها من منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، داعياً اليابان للضغط على إسرائيل لتمكيننا من إجراء الانتخابات في القدس.

وفي سياق آخر، قال اشتية «إن الإجراءات الأميركية التي سبقت الكشف عن (صفقة القرن)، كشفت عن أن القدس واللاجئين وحلّ الدولتين وإزالة المستوطنات وحدود 1967 ليست على الطاولة، أي أن هذه الصفقة لا تنسجم مع القانون الدولي ومع الحد الأدنى للحقوق الفلسطينية».

الشام

{ تتجسّد عودة الحياة إلى طبيعتها في حلب بخطوات يزيد تسارعها يوماً بعد يوم منذ إعلان المدينة خالية من الإرهاب منذ ثلاث سنوات.. ومن ضمن القطاعات التي بدأت مرحلة جديدة بعد التحرير مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي التي نفذت عبر منظومة متكاملة مشاريع عدة هدفها تأمين مياه الشرب للمواطنين.

ومن أبرز المشاريع التي تمّ تنفيذها بحسب مدير المؤسسة المهندس يوسف كردية ضخ المياه من نهر الفرات في منطقتي الخفسة ومسكنة وإسالتها بشكل طبيعي وتصفيتها وتنقيتها من خلال محطات وضعت على خطوط الجر وإعادة ضخها عبر خزانات رئيسة لتصل نقية للمواطنين.

العراق

} بحث وزير الدفاع نجاح الشمري، أمس، مع القائم بالأعمال الأميركي في بغداد الجانب العسكري بين البلدين.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان، أن «الشمري استقبل، في مكتبه القائم بالأعمال الأميركي في العراق براين مكفيترز».

وأضافت أنه «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة ما يتعلّق منها بالجانب العسكري».

{ حمّل النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، أمس، محافظ البصرة أسعد العيداني مسؤولية غرق بعض مناطق المحافظة، مشيراً الى وجود ملفات فساد في بعض العقود التي تمت إحالتها الى هيئة النزاهة.

الأردن

{ قال مقرّر لجنة التعليم والشباب النيابية حسن السعود: إن الهدف من الاستراتيجية الوطنية للشباب بناء جيل قادر على الإبداع والابتكار وذي إنتاجية مرتفعة وفاعلة في مجتمعه.

وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة أمس، ان اللجنة تستلهم عملها من الاوراق النقاشية الملكية التي تستند على رؤى واضحة للشباب وتمكينهم ودفعهم للعمل والبناء للمساهمة في خدمة الوطن.

الكويت

{ أعلن «المنبر الديموقراطي» و«التقدمي الكويتي» رفضهما ابتزاز «القوى السياسية الدينية» لوزيرة الشؤون الدكتورة غدير أسيري، وأكدا في بيان لهما استمرار موقفهما الرافض للحكومة «بسبب غياب برنامجها الإصلاحي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى