الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

} قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن شعبنا الفلسطيني البطل أثبت مرة أخرى أن روح حركة «فتح» ورسالتها التاريخية التي انطلقت في الأول من كانون الثاني 1965 انتصرت على كل المؤامرات والمشاريع المشبوهة التي حاولت تصفية قضيتنا الوطنية وتقسيم أرضنا ووحدتنا الوطنية.

وأضاف: إن مئات الآلاف من أبناء شعبنا الذين خرجوا في غزة والضفة وفي كل أماكن الشتات الفلسطيني، هم القوة الحقيقية التي أسقطت صفقة القرن، وستمنع بيع القدس ومقدّساتها، وستحافظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، وثوابت ثورتنا المجيدة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لهذا الشعب الجبار.

} أدانت وزارة الخارجية والمغتربين قرار ما تُسمّى المحكمة المركزية في دولة الاحتلال بشأن إمكانية الافراج المبكر عن الارهابي اليهودي «عامي بوبر» الذي أقدم على قتل 7 عمال فلسطينيين في مدينة «ريشون لتسيون» في العام 1990، وتعتبره دليلاً على أن منظومة القضاء في الكيان الصهيوني هي جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال وإرهابها المنظم.

وقالت الخارجية في بيان صدر عنها، أمس، إن القرار الصهيوني امتداد لعملية توزيع الأدوار التي تمارسها مؤسسات وأذرع دولة الاحتلال، ليس فقط في التنكيل بأبناء شعبنا وقتلهم، إنما أيضاً في التغطية على تلك الجرائم وتوفير الحماية للمجرمين والقتلة.

} أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي قرار بلدية الاحتلال في القدس المحتلة بإنشاء مجمع مدارس تابعة لوزارة المعارف الصهيونية في مخيم شعفاط وقرية عناتا شرق المدينة، بديلاً عن مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

وقالت عشراوي في تصريح لها باسم اللجنة التنفيذية، أمس، إن هذه الخطوة الاستفزازية تستهدف بشكل فعلي ومتعمد اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المكفولة بالقانون الدولي والدولي الإنساني.

الشام

} أطلع رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على الواقع الزراعي «النباتي والحيواني» ومشاريع الأسرة الريفية «الزراعية» في منطقة المليحة بريف دمشق للوقوف على متطلبات المزارعين ومتابعة تنفيذ خطة الحكومة لاستنهاض الزراعة في جميع المناطق المحرّرة من الإرهاب وإعادة استثمار كل متر قابل للزراعة.

واستمع المهندس خميس إلى طلبات المزارعين ومربي الثروة الحيوانية التي تركزت حول تأمين الأعلاف وفتح الطرق الزراعية ومنح القروض الميسّرة من المصرف الزراعي ودعم شبكات الري الحديث ومشاريع الطاقات البديلة وفتح الآبار المتضرّرة وتأمين الجرارات الزراعية والبذور والشتول بكميات وأعداد كافية.

العراق

} كشفت قيادة العمليات المشتركة، الخميس، وجود تحصينات عسكرية على الحدود العراقية السورية، نتيجة التنسيق بين البلدين بشأن منع تنقل الإرهابيين وضبط الحدود بينهما.

وقال الناطق باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن «التحصينات العسكرية على الحدود العراقية السورية، تمنع دخول عصابات داعش الإرهابية إلى الأراضي العراقية».

وأشار إلى أنه «تم تعزيز وتأمين الشريط الحدودي، ولا يمكن لعصابات داعش من اختراقها أو التقرب من الحدود العراقية، إضافة الى عدم منح أي مجال لتنقلها على مساحة يبلغ طولها أكثر من 610 كيلو مترات بعد تأمين الحدود بشكل كبير».

الأردن

}  أدانت جماعة الإخوان المسلمين «الموقف الحكومي الرسمي الذي ضرب بعرض الحائط كافة المواقف الشعبية والحزبية الوطنية الرافضة لما يُسمّى باتفاقية الغاز مع الاحتلال الصهيوني».

ودعت الجماعة في تصريح صحافي أمس، أحرار الأردن للمشاركة الواسعة الحاشدة في المسيرة الشعبية الرافضة للاتفاقية بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الاحتلال، وذلك اليوم الجمعة انطلاقاً من المسجد الحسيني عقب الصلاة مباشرة.

الكويت

} كشف الوكيل المساعد للتعليم العام في وزارة التربية أسامة السلطان عن «رغبة الوزارة في فتح باب التعاقد المحلي للمعلمين والمعلمات في يناير الحالي، وذلك قبل انطلاق لجان التعاقد الخارجي»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك أي تعاقد خارجي لأي تخصص متوافر محلياً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى