الوطن

نقابات واتحادات وجمعيّات: لانضمام لبنان إلى دعوى جنوب أفريقيا ضدّ «إسرائيل»

وجّهت نقابات واتحادات وهيئات فاعلة وجمعيّات لبنانيّة، كتاباً إلى وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، لمطالبة الحكومة اللبنانيّة بانضمام لبنان إلى الدعوى التي أقامتها دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدوليّة ضدّ الكيان “الإسرائيليّ”.
وجاء في الكتاب “إزاء الممارسات الصهيونيّة والمجازر المستمرّة ضدّ الشعب الفلسطينيّ التي تخطّت بوحشيّتها وبربريّتها كلّ وصف، وتجاوزت القوانين والأعراف الدوليّة جميعاً، ونظراً للضرر المتفاقم الذي يلحق بلبنان جرّاء الاعتداءات الإسرائيليّة على الجنوب منذ ما يقارب المائة يوم”.
وتابعت “وإيماناً منّا بضرورة نصرة قضايا الحقّ والعدل خصوصاً في ما يتعلّق في حقّ الفلسطينيّ في تقرير المصير. ولمّا كانت دولة جنوب أفريقيا قد تقدّمت بدعوى ضدّ دولة الكيان الصهيونيّ أمام محكمة العدل الدوليّة، والتي تتّهم فيها العدوّ الإسرائيليّ بارتكاب جرائم إبادة ضدّ الشعب الفلسطينيّ، حيث أعربت بعض الدول عن عزمها الانضمام إليها، وكون لبنان أحد الموقّعين على اتفاقيّة منع جريمة الإبادة الجماعيّة والمعاقَبة عليها، في 30/12/1949، وصادق عليها في 17/12/1953، فإنّنا، نحن الموقعون على هذا الكتاب، إذ نشكر موقفكم المؤيّد لهذه الدعوى، نطالب أن يكون لبنان سبّاقاً في الانضمام إليها، وأن تتقدَّم الحكومة اللبنانيّة بطلب الانضمام، مساهمةً بذلك في محاسبة الكيان المجرم”.
وختم الكتاب بالإشارة إلى أنّ “من شأن هكذا خطوة أن تساعد في الضغط على الكيان الصهيونيّ لوقف جرائم الحرب بما فيها الإبادة الجماعيّة والتهجير القسريّ، ولما في ذلك من حماية مسبقة للبنان من أيّ نيّات عدوانيّة إسرائيليّة حاليّة أو مستقبليّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى