الوطن

الخارجية أكدت دخول غصن بيروت بصورة شرعية سرحان: لا اتفاقية استرداد بين لبنان واليابان وسنطبّق إجراءات القوانين اللبنانية

تفاعلت قضية خروج الرئيس السابق لمجلس إدارة «رينونيسان» كارلوس غصن من اليابان حيث موضوعاً في الإقامة الجبرية»، وعودته إلى بيروت بشكل مفاجئ يوم الأربعاء الماضي، على مستوى «الأنتربول» الدولي والقضاء اللبناني.

وتبلّغ لبنان من الأنتربول «النشرة الحمراء» حول ملف غصن وتسلمتها النيابة العامة التمييزية وذلك بحسب ما أعلن وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال ألبرت سرحان الذي أوضح أنّ «وزارتي الخارجية والعدل واكبتا ملف غصن منذ بداياته، وفي غياب وجود اتفاقية استرداد بين الدولتين اللبنانية واليابانية، وفي إطار مبدأ المعاملة بالمثل وهو مبدأ قانوني سوف نطبّق إجراءات القوانين الداخلية اللبنانية».

بدورها أكدت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان أنّ غصن دخل إلى لبنان بصورة شرعية حسبما أكد الأمن العام اللبناني.

وقالت «إنّ ظروف خروجه من اليابان والوصول إلى بيروت غير معروفة منا وكلّ كلام عنها هو شأن خاص به»، مؤكدةً «أنّ لبنان وجّه إلى الحكومة اليابانية منذ سنة عدة مراسلات رسمية بخصوص كارلوس غصن بقيت من دون أيّ جواب وقد تمّ تسليم ملفّ كاملٍ عنها إلى مساعد وزير الخارجية اليابانية أثناء زيارته إلى بيروت قبل أيام، لافتةً إلى أنهلا توجد مع اليابان أيّ اتفاقية للتعاون القضائي أو الاسترداد لكن الدولتين وقعتا على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وهي المرتكز الذي تم اعتماده في المراسلات التي وجهها لبنان إلى السلطات اليابانية”.

وأكدت الخارجيةحرص لبنان على أفضل العلاقات مع الدولة اليابانية”.

بدورها، أصدرت المديرية العامة للأمن العام بياناً قالت فيهكثرت في اليومين الماضيين التأويلات حول دخول المواطن اللبناني كارلوس غصن إلى بيروت. يهمّ المديرية العامة للأمن العام أن تؤكد أنّ المواطن المذكور دخل الى لبنان بصورة شرعية ولا توجد أية تدابير تستدعي أخذ إجراءات بحقه أو تعرّضه للملاحقة القانونية

وكان غصن الذي دخل عبر مطار بيروت الدولي على متن طائرة خاصة وبواسطة جواز سفره الفرنسي، وهويته اللبنانية، أكد في بيان أنه موجود في لبنان.

وقال غصن في بيانهأنا الآن في لبنان. لم أعد رهينة نظام قضائي ياباني متحيّز، حيث يتمّ افتراض الذنب”. واضافلم أهرب من العدالة، لقد حرّرت نفسي من الظلم والإضطهاد السياسي. يمكنني أخيراً التواصل بحريّة مع وسائل الإعلام وهو ما سأقوم به بدءاً من الأسبوع المقبل”.

ونقلت وكالةرويترزعن محامي غصن قوله إنّ الأخير سيعقد مؤتمراً صحافياً يوم الأربعاء المقبل . وأشارت إلى أنّغصن سيتحدث عن آخر المستجدات المتعلقة بقضيته، وسبب قدومه إلى لبنان».

وظهرت أمس الخميس، أول صورة يبدو فيها غصن منذ خروجه من اليابان الإثنين الماضي، وتشاركه فيها زوجته كارول نحاس المحتفلة معه باستقبال العام الجديد ليلة الثلاثاء، ونشرتها قناة TF1 الفرنسية في موقعها بعد تغطية منها لوجوه من كانوا برفقته في السهرة المنزلية.

إلى ذلك، تقدّم المحامون جاد طعمه، حسن بزي وعلي عبّاس، بإخبار لدى النيابة العامة التمييزية في وجه غصنلإقترافه جرم دخول بلاد العدو ومخالفة قانون مقاطعة إسرائيل وذلك نتيجة المعلومات المتوافرة عن توقيعه عدداً من العقود، إضافة الى حضور فعاليات عدة مؤتمرات اقتصادية داخل الكيان الغاصب”.وعلّق طعمه أحد مقدّمي الإخبار بالقول “بعد دخول العميل عامر فاخوري الى لبنان وتقديمنا إخباراً بوجهه، سلك مساره القانوني أمام قاضي التحقيق العسكري، نجد أنفسنا اليوم أمام حال جديدة مشابهة تتعلق برجل الأعمال كارلوس غصن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى