الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، تقرير جمعية مؤسسة محمود عباس للسنوات الثلاث الماضية.

جاء ذلك خلال استقباله، أمس، بمقرّ الرئاسة في مدينة رام الله، لوفد مجلس إدارة الجمعية.

وأطلع الوفد، عباس، على أبرز نتائج التقرير، التي تشير إلى أن عدد الطلاب المتخرّجين الذين قامت المؤسسة بدعمهم يزيد عن 3400 متخرّج، فيما لا يزال 1450 طالباً يدرسون في الجامعات والمعاهد التقنية في لبنان.

وعلى صعيد برنامج التكافل الأسريّ الذي تديره الجمعية، أشار التقرير إلى أن المؤسسة تمكّنت من إعالة 1315 أسرة فلسطينية تعيش في مخيمات الشتات في لبنان.

{ قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن «الاحتلال عمل خلال السنوات الماضية على تغيير طبيعة شبكة الطرق في الضفة الغربية لخدمة مستوطنيه، إذ خلق مجموعة من الطرق الالتفافية هدفها الرئيسي الالتفاف علينا، ما خلق بنية تحتية غير متوازنة في الأراضي الفلسطينية، وهذا ما نريد مقاومته وتغييره».

جاء ذلك خلال مداخلته في ورشة عمل تحت عنوان «نحو محافظة رام الله والبيرة نموذجاً مرورياً حضارياً» عقدتها وزارة النقل والمواصلات، بمدينة رام الله، أمس، بحضور المحافظ ليلى غنام وعدد من الوزراء، والطواقم الفنية وممثلين عن الأجهزة الأمنية والبلديات والخبراء.

{ بحث سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، أمس، مع المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» في لبنان كلاوديو كوردوني، أوضاع المخيمات الفلسطينية، خاصة خطة طوارئ لإغاثة اللاجئين فيها.

كما ناقش الطرفان، حسب بيان للسفارة، وضع المنازل المتضررة جراء الأحوال الجوية في مخيم الرشيدية، والجهود المشتركة المبذولة لتخفيف المعاناة عن أبناء شعبنا في ظل الظروف الصعبة والدقيقة التي يمر بها لبنان.

الشام

{ شهدت مدينة حسياء الصناعية خلال الفترة الماضية نمواً كبيراً مدعومة بحزمة من التشريعات والتسهيلات فاستقطبت 916 مستثمراً خلال العام الماضي وأمّنت نحو 30 ألف فرصة عمل.

وأوضح الدكتور بسام المنصور مدير المدينة أن زيادة كبيرة في الإيرادات الاستثمارية المحققة وصلت خلال العام الماضي وحتى نهاية تشرين الثاني إلى نحو 2 مليار و247 مليون ليرة سورية، كما حققت زيادة ملحوظة ما بين أعوام 2013 وحتى 2018 حيث وصلت قيمة الإيرادات المحققة في العام 2013 إلى نحو 211 مليوناً ليتنامى الرقم تدريجياً في العام 2017 ويصل إلى نحو مليار و780 مليوناً وفي العام 2018 إلى 2 مليار و400 مليون ليرة سورية.

العراق

{ اعتبر الأمين العام لكتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، أمس، أن الأميركان سيخرجون من العراق على أعلى مستويات الذل والهوان.

وقال الولائي في تغريدة على موقعه في «تويتر»، إن «المقاومين يقتلون أكثر من 17 ألف أميركي في العراق، فتقول أميركا إنهم 4500 فقط!، وتتوسّل بالمقاومين والحكومة العراقية أن توقع اتفاقية وتنسحب ثم تقول إنها لن تفعل!».

وأوضح الولائي: «ستخرجون من العراق على أعلى مستويات الذل والهوان، وما عين الأسد إلا قطرة من غيث سينهمر.. فانتظرونا.. نحن لا نضيّع الدماء ولا ننسى ثأر الشهداء».

الأردن

{ طالب أعضاء اللجنة بإيجاد بدائل جديدة للحدّ من العبث والاستجرار غير المشروع للكهرباء مثل إعادة النظر بتعرفة فاتورة الكهرباء وتخفيضها، والعمل على زيادة استيراد السيارات الكهربائية، وتخفيض أسعار الكهرباء على القطاع الصناعي.

وقال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية حسين القيسي، خلال ترؤسه اجتماعاً عقدته اللجنة أمس، بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إننا نعتبر أنفسنا شركاء مع الحكومة بعملية إعادة النظر ودراسة جميع الاتفاقيات المتعلقة بقضايا الطاقة.

الكويت

{ قالت السفارة الأميركية في الكويت إن الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بأمن الكويت وتعمل بصورة طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى